رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها علاج الاكتئاب وتقوية الذاكرة..7 فوائد صحية للماغنسيوم

فوائد الماغنسيوم
فوائد الماغنسيوم - صورة تعبيرية


يعد الماغنسيوم من العناصر الضرورية للحفاظ على كثافة العظام الطبيعية فى الجسم، وتنظيم ضربات القلب ووظائف الرئة ومستوى السكر فى الدم. 

كما يلعب الماغنسيوم دورًا كبيرًا في مكافحة الكثير من المشاكل الصحية للبشر، ورغم أهمية هذا العنضر إلا أنه غالبًا ما يتم تشخيص نقص الماغنسيوم بالخطأ لأنه لا يظهر فى اختبارات الدم.

ويقول الدكتور نورمان شيلي، المتخصص في جراحة الأعصاب الأمريكية، إن الماغنيسيوم من أكثر المعادن الحيوية اللازمة لتحقيق الاستقرار الكهربائي في كل خلية بالجسم، مشيرًا إلى أن نقصه هو المسئول عن  ظهور الأمراض بالجسم.

وأضاف "شيلي" أن الأبحاث  أظهرت أن 68٪ من الأفراد في الولايات المتحدة لا يتناولون الكمية الموصى بها يوميا من الماغنسيوم، حيث يحتاج الفرد إلى نحو 1000 ملجرام / اليوم للنشاط الصحي، والحفاظ على متطلبات الجسم.


ورغم أن النظام الغذائي المعتاد غني بالكالسيوم، ولكنه الآن أصبح غير كاف مقارنة بالماضي، حيث كان أجدادنا القدامى يحصلون على الكالسيوم بنسبة تقترب من 1 : 5 ، ولكن الآن باتت الوجبات الغذائية 1 : 15، وارتفعت نسبة الكالسيوم في الجسم مقارنة بالماغنسيوم، وهو ما يعد السبب الرئيسي في هبوط الصمام التاجي، والصداع النصفي، واضطراب نقص الانتباه، والتوحد، والألم الليفي العضلي، والقلق، والربو، والحساسية.

فوائد الماغنسيوم:

1) يعمل الماغنسيوم بشكل كبير على استفادة الجسم من البروتين والأنزيمات مثل  "فيتامين C و E"، كما أنه ضروري لعمليات إزالة السموم من الجسم، خاصة ما يتعلق بالسماد والمبيدات الحشرية، في الواقع فإن قلة الماغنسيوم في الجسم تؤدي في النهاية إلى قتلنا.


2) الماغنيسيوم يساعد على زيادة الإدراك، فهو العنصر المناسب لإجراء التفاعلات البيولوجية الأساسية للأنسجة، كما أنه يدعم الصحة المعرفية المثلى من خلال تعظيم مختلف المهام المعقدة للدماغ.

3) يساعد على تقوية الذاكرة، حيث تشير الدراسات إلى أن انخفاض مستويات الماغنيسيوم في المخ يرتبط مباشرة إلى ضعف وظيفة الذاكرة خاصة لفترات طويلة، كما أنه يساعد على استرجاع الذكريات في المدى القصير، فهو يقوي الشبكة العصبية المسئولة عن ذلك، وهو بذلك يؤدي إلى تحسين قدرات التعلم لدينا.

4) يعمل الماغنسيوم على تنظيم المزاج والإجهاد، وذلك عن طريق تغذية الجهاز العصبي، حيث إن نقص هذا العنصر يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي، ويسبب العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك الخرف والاكتئاب.

5) يساعد الماغنسيوم على مكافحة القلق، والتهيج، والارتباك، وفرط الاستثارية، وكذلك تقليل اكتئاب ما بعد الولادة، كما يعمل على 
تحفيز إنتاج السيروتونين الذي يحسن المزاج، وتناول ما يقترب من 125-300 ملجرام من الماغنيسيوم التكميلي، علاج فعال لأعراض الاكتئاب بعد أسبوع واحد فقط.

6) يساعد الماغنسيوم في علاج أعراض القلق عن طريق استرخاء الأعصاب، والمساعدة في عملية الهضم، وتخفيف توتر العضلات، وإجراء الاستجابات العصبية الصحية.

7) يحافظ الماغنيسيوم على أرصدة السكر في الدم، فهو عنصر حاسم في تنظيم والحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم، كما أنه يعالج السكري من النوع الثاني، حيث إن زيادة الجلوكوز تؤدي إلى كثرة التبول وتعزيز نقص الماغنيسيوم.