رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تركيبة سحرية من الـ "الحرنكش والكركم والتوت الأسود" لعلاج السكر

النبأ

يعتبر مرض السكر من الأمراض المتوطنة ذات معدلات الارتفاع السريعة، طبقاً لما أشارت إليه أحدث الإحصائيات العالمية، والتي رصدت أن عدد المصابين بمرض السكر في مصر وصل إلى 7.8 مليون شخص في عام 2015 ، بينما وصل عدد المصابين على مستوى العالم إلى 422 مليون في عام 2014.

ويتوقع أن تستمر هذه الأعداد في الزيادة نتيجة ارتفاع متوسط الأعمار وازدياد معدلات السمنة، إلى جانب وجود أسباب أخرى عديدة، من ضمنها اتباع أساليب صحية خاطئة، مثل انخفاض معدلات استهلاك الخضر والفاكهة الطازجة، وزيادة الإقبال على الوجبات السريعة، وعدم ممارسة الرياضة.

حيث يعتبر العلاج بالغذاء عنصراً أساسياً ومكملاً للعلاج الدوائي لكثير من الأمراض، خاصة الأمراض المتوطنة مثل مرض السكر، مما شجع الباحثين على إجراء العديد من الدراسات بهدف الوصول إلى بعض المصادر الغذائية التي يمكن أن تسهم في الوقاية من مرض السكر أو التخفيف من مضاعفاته أو علاجه.

توليفة لعلاج السكر من مصادر نباتية
قام الفريق البحثي بعمل دراسة تأخذ في الاعتبار جميع المعايير العلمية فيما يتعلق بالفوائد الغذائية والصحية لهذة التوليفة مع مراعاة عدم وجود أي أعراض جانبية، مع التأكد من الفاعلية العلاجية لهذه المستحضرات الغذائية، وبناء على ذلك فقد تم عمل توليفة من عدة مصادر نباتية بحيث يتم الجمع بين عدد كبير من المركبات الصحية ذات التأثير المباشر على الحالة المراد علاجها أو المضاعفات المصاحبة لها.

مكونات توليفة علاج السكر
تتكون هذة التوليفة من صمغ الجوار والشيكوريا والحرنكش والكركم والتوت الأسود، تم خلطهم بنسب معينة لضمان تواجد التركيز المناسب من المركبات الفعالة التي تحقق فعالية التأثير الصحي وإمكانية الوقاية أو العلاج، وقد أعدت هذة التوليفة في صورة سهلة الاستخدام مع مراعاة تقديمها بطعم مقبول يضمن إقبال المصابين على تناولها. 

وقد قام الفريق البحثي باختبار هذة التوليفة على حيوانات التجارب والتي أثبتت أن استخدام هذة التوليفة على المدى الطويل لا يسبب الإصابة بأي أعراض جانبية ، أو مضاعفات للمرضى ، بل يسهم في تراجع التغيرات البيولوجية التي تحدث في الأنسجة نتيجة وجود هذا المرض ، وبناء على النتائج السابقة فإنه يمكن طرح هذة التوليفة بصورة مناسبة للاستهلاك المحلي كبديل عن مثيلاتها المستوردة.

مكونات توليفة علاج السكر
التوت الأسود

تحتوي البذور على زيتغني بالأحماض الدهنية من نوع الأوميجا 6،3 ، كما يحتوي النبات أيضاً على نسبة من الألياف، وبالتالي له خاصية منع الأكسدة، مما يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.

الكركم
عبارة عن نوع من التوابل يعطي طعم المرارة والبرتقال والزنجبيل، من أهم فوائده الصحية أنه مضاد للالتهابات، حيث يتميز الكركم بأن له القدرة على منع الالتهابات تقارب تأثير بعض الأدوية المستخدمة لهذا الغرض، إلى جانب أن الكركم يعتبر أقل سمية من هذه المركبات، هذا بخلاف الفوائد الصحية الأخرى للكركم، فهو يستخدم في علاج الروماتويد والحماية من بعض أنواع السرطان، وتحسين وظائف الكبد والدورة الدموية والحماية من الزهايمر.

الحرنكش
تستخدم أزهاره كمكون لإعداد السلاطة، كما تؤكل ثمارة ويتميز باحتواءه على تركيز مرتفع من فيتامين ج والكثير من مركبات عديدة تعمل على منع الأكسدة ، وخفض مستوى السكر في الدم.

الشيكوريا
نبات يصنع كبديل للقهوة ، وهذا النبات له فوائد صحية عديدة حيث أن جميع أجزاءه تحتوي على مادة التانينات الطاردة للديدان، كما تستخدم أزهار النبات في علاج حصوات المرارة وتقلص الأمعاء، كما يحتوي نبات الشيكوريا أيضاً على مادة " الأنيولين" التي تساعد على خفض الوزن وعلاج الإمساك، إلى جانب إنه يعمل على منع ارتفاع مستوى السكر في الدم.

صمغ الجوار
عبارة عن عديد من السكريات ، ويستخدم في صناعات عديدة وله استخدامات كثيرة في الصناعات الغذائية مثل تحسين مواصفات الخبز، وإطالة فترة تخزينه، كما يستخدم أيضاً في صناعة منتجات الألبان واللحوم المحفوظة، وإضافته للطعام تعمل على خفض نسبة السكر لدي المرضى.

صور مختلفة لاستعمال التوليفة الجديدة
_ يمكن غلي المسحوق في الماء لفترة قصيرة ثم تناوله في صورة مشروب دافىء
_ يمكن عمله في صورة جيلي وذلك بخلطه بالجيلاتين في كمية صغيرة مناسبة وتناوله بعد ذلك بالملعقة
_ يمكن إضافته مع بعض أنواع البسكويت

المصدر: الفريق البحثي بقسم علوم الأغذية بالمركز القومي للبحوث
أ.د فوزي الشوبكي
أ.د.م مها حنفي محمود
أ.د إبراهيم حسن بدوي
د مروة حنفي محمود