رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

12 نوعًا من الألم يرتبط بالحالة العاطفية

النبأ

أكد العديد من علماء النفس أن المشاعر والعواطف الإنسانية، لها دور كبير في كثير من الآلام المزمنة التي يمكن أن يشعر بها الإنسان.

وتلخص الدكتورة سوزان بابل، هي طبيبة نفسية متخصصة في الاكتئاب الناجم عن الصدمات النفسية، أن هذا الألم المزمن قد لا ينتج عن الإصابات الجسدية، ولكن أيضًا بسبب الإجهاد النفسي والعقلي، وفيما يلي 12 نوعا من الآلام المزمنة، التي تعود لأسباب نفسية:ـ

1) الصداع النصفي: ورغم أنه ألم معروف للجميع إلا أن ما لا يعلمه البعض أنه يعود إلى التوتر والضغط النفسي في الحياة اليومية، والأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن بحاجة لمراجعة مستويات التوتر لديهم، ومنح أنفسهم مزيدا من الوقت للراحة والاسترخاء.

2) آلام الرقبة: يحتاج الشخص الذي يعاني من آلام الرقبة إلى المسامحة، والتفكير في الأشياء التي يحبها ويفضلها في نفسه والآخرين، وهو ما يعمل على تخفيف الألم في تلك المنطقة.

3) آلام الكتفين: وهو ما يعني أن الشخص يحمل الكثير من الآلام والمشاكل العاطفية، ويحملها في صدره، وهنا يجب على الشخص علاج تلك المشكلة من خلال شرح آلامه النفسية لأقرب شريك له، وعلاج تلك المشاعر السلبية

4) آلام الظهر العلوية: وهي تنجم عن نقص الدعم العاطفي من الحبيب.

5) آلام الظهر السفلية: وتعود هذه الآلام إلى مشاكل مالية، وعدم القدرة على توفير دخل شهري يناسب المصروفات، أو عدم الرضا عن الوظيفة أو البحث عن خيارات وظيفية أخرى.

6) آلام الذراعين والمرفقين: وهي نتاج لنقص المرونة في العلاقات مع الآخرين.

7) آلام اليدين: وهي تعني أن دائرتك الاجتماعية ضيقة، وهنا يجب عليك الحصول على أصدقاء جدد أو الخروج مع الأصدقاء في نزهة، وقضاء المزيد من الوقت لاستكشاف ومقابلة أشخاص جدد.

8) آلام الوركين: وهو دليل على الخوف من الانتقال من حالة لحالة، فأنت تعلم الكثير من السلبيات عن الخيار الذي تريد الانتقال إليه، وهو ما يجعلك تخشاه.

9) آلام الركبتين: وهو دليل على عدم شعورك بالثقة الكافية، ويجب في تلك المرحلة أن تدرك أنه لا يوجد إنسان مثالي تمامًا أو سيئ تمامًا.

10) آلام عضلات الساق الخلفية: وهو دليل على التوتر العاطفي، والغيرة التي تؤدي إلى ألم في الساق، ويجب في تلك الحالة تفريغ الغيرة والحسد من حياتك، لأن الشيء الوحيد الذي سوف تضيفه إلى حياتك هو الإجهاد الزائد والتوتر.

11) آلام الكاحل: دليل على ملل الحياة التي تعيشها، والروتين الكبير الذي يضربها.

12) آلام القدم: دليل على زيادة الاكتئاب: يجب عليك في تلك الحالة عمل صداقات جديدة، وامتلاك هواية جديدة، وأن تفعل الاشياء التي تؤدي بك للسعادة.