رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علاج الزهايمر وتوحيد لون البشرة.. 8 فوائد صحية وجمالية لـ"الكاري"

الكاري
الكاري


يعد الكاري من التوابل التي تمنح الطعام نكهة مميزة ومختلفة، كما أنه له العديد من الفوائد الصحية القيمة؛ نظرًا لمكوناته الغذائية؛ حيث يتكون مسحوق الكاري من العديد من الأعشاب والتوابل؛ ومنها: الكمون، والفلفل الأحمر، والكراوية، والثوم، والقرنفل، والكزبرة.


ويعتبر مسحوق الكاري من التوابل الأساسية داخل الأطباق الآسيوية، حيث يضفي إليها رائحة جميلة ومذاقًا رائعًا، ولم تقتصر فوائد الكاري على الجوانب الصحية فقط، بل أنه يستخدم كأحد أهم مستحضرات التجميل في الأسواق، وفي السطور التالية نرصد أبرز فوائده صحيًا وجماليًا، بحسب ما ذكرها موقع healthdigezt.



أولًا: الفوائد الصحية:

يساعد الكاري على تقوية جهاز المناعة بجسم الإنسان ضد البكتريا والفيروسات، حيث أثبتت الدراسات والتجارب أن إدخال مسحوق الكاري ضمن الأطباق الرئيسية بوجبات اليوم الثلاثة، يجعل الفرد أقل عُرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، خاصة وأنه من التوابل التي تعمل على فتح الممرات الهوائية، وبالتالي سهولة التنفس.


يحمي مسحوق الكاري من الإصابة بمرض السرطان، وذلك لأنه يساعد على قتل الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها بالجسم، كما أكد الأطباء أنه يلعب دورًا كبيرًا في علاج سرطان الثدي والقولون والجلد والبروستاتا.


يعمل الكاري على التخفيف من آلام المفاصل والعضلات، فضلًا عن دوره في نمو وتقوية العظام، ومنع الإصابة بهشاشة العظام وتورم المفاصل وتيبسها.


يمنع مسحوق الكاري –أيضًا- الإصابة بالخرف أو الزهايمر، وذلك لأنه يُقلل من احتمالية تكوين الترسبات الدماغية، والتي قد تُسبب الإصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية.


ثانيًا: الفوائد الجمالية:

يساعد مسحوق الكاري على توحيد لون البشرة؛ فإذا كنت ممن يعانون من وجود أماكن داكنة ببشرتك، يُمكن خلط المسحوق ببعض قطرات الماء، ووضعه على المناطق الغامقة فيها، لتحصل على بشرة نضرة مليئة بالحيوية.


كذلك يُستخدم خليط الكاري الطازج والماء كعلاج فعال للبثور، حيث يساعد على تجفيفها وإخفائها تمامًا دون ترك أي آثار لها، دون الحاجة إلى اللجوء إلى مستحضرات التجميل باهظة الثمن، والتي لا تخلو من المواد الكيميائية الضارة بالبشرة.


يلعب الكاري دورًا فعالًا في إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون، وذلك لأنه يتكون من عدد من التوابل التي تزيد من سرعة عملية التمثيل الغذائي، وهو ما يزيد معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم.


يمنع مسحوق الكاري –أيضًا- ظهور تجاعيد البشرة والإصابة بالشيخوخة المبكرة، حيث يعمل على حماية الجلد من أي أمراض.