رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج مشكلة "النوم الخفيف"؟

النبأ

يعاني البعض من مشاكل جمة أثناء النوم في الضوضاء، وهو ما يطلق عليه البعض "النوم الخفيف" حيث ينزعج من أقل خطوة في الغرفة أو أقل إضاءة تتسرب إلى غرفة النوم، وبالتالي فإن أصوات السيارات المارة أسفل نافذته، أو صوت صفير الشريك أثناء النوم تحرمه من النوم تمامًا.

وفيما يلي 7 طرق للحصول على النوم اثناء الليل بشكل أفضل، حتى في ظل الضوضاء والإزعاج الشديد:ـ

1)    الإصرار على النوم بشكل أفضل، وذلك من خلال تنفيذ جدول النوم اليومي حتى في أيام الإجازات الرسمية، وأيام الراحات من العمل، مع تجنب الكافيين، الأضواء الساطعة وجبات الطعام الثقيلة، قبل ساعتين من النوم على الأكثر، كما يمكنك أيضا إضافة بعض الروتين اليومي الذي يساعد على الاسترخاء قبل النوم، مثل شرب بعض الأعشاب البسيطة.

2)    استخدام تقنية "الضوضاء البيضاء" وهي تقنية تعتمد على إصدار ضوضاء منظمة، عبر ترددات محددة، تصدر صوتا وإزعاجا ولكن بنظام، يخفي كثيرا من الضوضاء الخارجية المزعجة، والاعتياد على مثل تلك الضوضاء يساعد على النوم، حتى في حالة الإزعاج الشديد.

3)    لصق السرير بالجدار، الذي لا يشترك مع الجيران، وهو ما يمكن أن يساعد قليلا في الصوت المزعج، مع وضع خزانة سميكة على الجدار التي يأتي من خلفها الصوت.

4)    الاعتماد على تقنية عزل الصوت من خلال السيراميك والسجاد السميك، والستائر الثقيلة والتي تساعد على ابتعاد الصوت على كتلة الأصوات بالخارج.

5)    الاعتماد على تقنية التأمل، والتي يمكن أن تؤدي إلى النوم العميق وأكثر راحة، مهما كان الإزعاج خلال فترة النوم.

6)    حاول علاج الشريك من مشكلة الصفير اثناء النوم (الشخير) وذلك من خلال علاج المشاكل التي يعاني منها في الأنف أو الحنجرة.

7)    حل آخر يلجأ له البعض للتغلب على مشكلة نومهم الخفيف، وهو النوم بعد حالة من الإرهاق والتعب الشديد، بغض النظر عن موعد نومهم الأصلي، بحيث تنام بعمق بغض النظر عن الصوت المحيط بك.