رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أضرار "البق" وسبل الوقاية منه

حشرة البق
حشرة البق

البق من الحشرات البنية الصغيرة التي تتغذى على الدماء لاتكاد ترى بالعين المجردة، وهى تتأقلم على العيش مع الإنسان حيث تلتصق بالفراش ممسببة له عدم الشعور بالراحة وقلة النوم، والحكة مكان اللدغة، والتورم والاحمرار.

وأوضح موقع "ذي هيرتي سول"  فى تقرير بعض الحقائق عن حشرة البق منها:

1- البق بيضاوي الشكل بني اللون ويشبه القراد وينتشر فى أنحاء العالم منذ آلاف السنين.

2- تستغرق الحشرة من 3-10 دقائق لتشبع من دم الإنسان أو الحيوان.

3 -يختبئ نهارًا ويظهر ليلًا ولا يعيش إلا في الأماكن القذرة.

4- يمكن للبق أن يعيش في المباني السكنية، أو الأثاث المستعمل ولكن الأزمة أن الناس لا يدركون أن البق متواجد معهم في منازلهم.

وبحسب الأبحاث العلمية فإن حشرة البق نفسها لا تسبب أي أضرار أو نتائج عكسية على صحة الإنسان، ولكن هناك عدة خطوات وقائية من الممكن اتباعها من أجل عدم تواجد البق في المنازل منها: 


السير بكشاف يدوي ومرآة للكشف عن الأماكن التي من الممكن أن يتواجد فيها البق، حيث إن هذه المخلوقات لا ترى بالعين المجردة مع فحص دقيق للفراش والبحث عن البقع البنية التي تعد علامة عن وجود دم مجفف والتحقق من وجود تشققات أو تصدعات في السرير.


وفي حالة وجود أي علامات تشير إلى وجود البق على الفراش أو السرير يجب غسل الفراش بماء ساخن، وإن تعذر ذلك فمن الممكن الاحتفاظ بها في الثلاجة مع درجة حرارة منخفضة جدًا لان ذلك يقتل البق.


وبحسب ما ذكر فإنه يمكن خلط زيت الأرز أو زيت البرتقال مع الماء ورشه على المناطق المصابة على الفراش أو الأسرة، مع التأكيد على النظافة المستمرة للفراش، وترتيب الفوضى باستمرار لأن ذلك يمنع وجود الحشرة.