رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترس.. السكر يدمر الصحة ويسبب الوفاة المبكرة!

النبأ

حذرت دراسة بريطانية حديثة من خطورة السكر، واعتبرت الدراسة المواد السكرية بشكل عام، وخاصة السكر الأبيض، مثل الكحول والتبغ، مع التسبب في كثير من امراض القلب وداء السكري من النوع الثاني.

وتقول الدراسة أن المشروبات المحلاة بالسكر، تعتبر في الواقع "قنابل موقوتة" ويجب أن تأتي مع تحذيرات صحية بخطورتها.

ويطالب الدكتور ديفيد هاسلام، أحد كبار العلماء في المنتدى الوطني البريطاني للبدانة، بحظر إعلانات للمشروبات السكرية ووضع حد لها.

وقال الدكتور هاسلام: إن السكر في الواقع عبارة عن تبغ جديد، وهو ضار جدًا بالصحة، مطالبًا بضرورة استخدام استراتيجيات فعالة للحد من تناوله مثل إضافة جمل إعلانية على المنتجات السكرية "احترس.. السكر يدمر الصحة ويسبب الوفاة المبكرة"!

وقال البروفيسور هاسلام أن أعداد المدخنين تناقصت بشكل كبير بعد تلك الرسائل الدعائية، وهو نفس الشيء مع السكر.

كما طالب الدكتور البريطاني بزيادة الضغوط الحكومية على منتجات السكر من خلال فرض الضرائب، ودعم السياسات الحالية التي تؤكد أن السكر المكرر والكربوهيدرات الجناة الأساسيين في وباء السمنة الحالي، الأمر الذي يؤدي إلى أمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني، وأكثر من ذلك."

ومن جانبه قال طبيب القلب الدكتور عاصم مالهوترا إن المشروبات السكرية، أكبر مصدر للسكر للأطفال، وترتبط بعشرات الآلاف من أسباب الوفاة المبكرة، ويجب أن تطبع على أكياس السكر بطاقات تحذيرية تحمل نفس المعنى.

وفي السياق نفسه طالب الطاهي التليفزيوني جيمي أوليفر بقيام رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بوضع استراتيجية لمكافحة البدانة في مرحلة الطفولة.

وأضاف للقناة الرابعة البريطانية: أنه يجب على الحكومة الاهتمام بهذا الموضوع والتواصل مع الصحافة وخبراء المجتمع للقضاء على تلك الآفة.

وفي الإطار ذاته قدم متحدث باسم وزارة الصحة جورج أوزبورن مشروعا لفرض ضريبة على السكر في المشروبات الغازية في مارس المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة: ​​"نحن نتخذ إجراءات جريئة من خلال فرض ضريبة على صناعة المشروبات الغازية لخفض كمية السكر المستهلكة، ونحاول وضع قيود على الإعلان والترويج لتلك المنتجات الأشهر حول العالم".