رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شاهد.. وزير التعليم يلتقط صورة تذكارية مع «إياد مدني» بعد إهانته للسيسي

وزير التعليم الهلالي
وزير التعليم الهلالي الشربيني

تجاوز إياد مدني، الأمين العام الحالي لمنظمة التعاون الإسلامي، في حق الرئيس السيسي، أمس، أثناء قراءة كلمته الافتتاحية، في مؤتمر الإيسيسكو الأول، الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو» في العاصمة التونسية بتونس، وهو يوجه التحية إلى الرئيس التونسي القائد السبسي، فقال القائد «السيسي» ثم تدارك الخطأ قائلا: هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس، في إشارة إلى حديث سابق للرئيس السيسي حول أنه عاش لمدة 10 سنوات ولا يوجد بثلاجته سوى الماء فقط.

وكان اللافت في الواقعة هو صمت وزير التعليم الدكتور الهلالى الشربينى، على هذه الإهانة وعدم الانسحاب من فعاليات المؤتمر.

والغريب في الأمر أنه استمر حتى انتهاء فاعليات المؤتمر والتقط صورة تذكارية بصحبة إياد مدني والحاضرين ولم ينسحب اعتراصا على تلك الإهانة.

وحاول بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم،  تحسين موقف الهلالي الشربيني، مؤكدا أنه لم يلزم الصمت تجاه سخرية الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، من تصريحات السيسي، مؤكدا أن الهلالي "دافع عن كرامة مصر كما يجب أن يكون".

وأوضح أن كلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي كانت في الجلسة الافتتاحية فيما كانت كلمة وزير التعليم في الجلسة التالية.

وقال إن الوزير قال  أثناء كلمته "عودة إلى الجلسة الافتتاحية والخطأ الذي حدث من أحد المتحدثين والخلط الذي وقع في اسم فخامة (المصري) الرئيسين السيسي و(التونسي قايد) السبسي، اعتقد أن ذلك جاء نتيجة لحب المتحدث للرئيسين (السيسي والسبسي) ودورهما الحيوي والفعال الذي لعباه ويلعبانه في تعزيز العمل العربي الإسلامي المشترك".

وتابع الوزير "لكن في مثل هذه المؤتمرات يجب أن يكون هناك تدقيق في كتابة واختيار الكلمات، وأيضا في طريقة إلقائها حتى لا يساء الفهم في بعض الأحيان، وإن كان لدينا قناعة أنه لا يوجد فرق بين الرئيسين فكلاهما رئيس لدولة عربية وإسلامية عظيمة لها ثقلها الحضاري والتاريخي".