رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يحدث "الزهايمر"؟

مريضة بالزهايمر
مريضة بالزهايمر


يتساءل الكثيرون عن أسباب الإصابة بمرض ألزهايمر، خاصة بعد أن تهاوت النظريات التي تعتبره مرضا لا يصيب إلا المسنين، وأصبح من المعتاد وجود مريض بـ"الخرف"، بينما لم يتجاوز العقد الخامس بعد، فكيف إذن يحدث ألزهايمر؟


يصاب الإنسان بهذا المرض؛ نتيجة حالة من الترهل تصيب المخ، وتشبه بشكل عام الترهل الذي يصاب به جلد البشرة مع التقدم في العمر، ويقول العلماء في جامعة نيوكاسل، إن زيادة الضغط على القشرة المخية، إما بسبب تقدم العمر، أو عدم منح المخ العناية الكافية؛ يصيب الخلايا بالترهل، مما يجلب ألزهايمر، أو الخرف.


وقال رئيس فريق الباحثين بالجامعة البريطانية، الدكتور وانج يانج، إن واحدة من السمات الرئيسية للدماغ لدى الثدييات، هي الأخاديد التي تعتبر بمثابة أجهزة لتخزين المعلومات، وهي تبدو متسقة بطريقة معينة، وأي تغيير فيها يؤدي للترهل، ومن ثم يحضر ألزهايمر.


وأظهرت خرائط الدماغ، التي أجريت لأكثر من 1000 شخص، أن طريقة سير أخاديد المخ البشري، تتجاوز في صعوبتها أضعاف أي قانون رياضي، وأن أي تغيير فيها يؤدي للترهل.


وفي مرض الزهايمر، لوحظ هذا التأثير في سن مبكرة وأكثر وضوحًا، وستكون الخطوة التالية هي معرفة ما إذا كان هناك طريقة لاستخدام التغييرات في الأخاديد كمؤشر مبكر على المرض.

  

ويتضح من خلال الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية مجلة الاكاديمية الوطنية للعلوم، أنه مع التقدم في السن يحدث تغيير على السطح القشري للرأس، ويكون مشابها للجلد، ويبدأ الجلد في التجعيد والتغيير في طريقة الطي.