رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: الشيكولاتة الداكنة تمنع الإصابة بأمراض القلب

النبأ

اكتشف علماء بريطانيون أن تناول قطعة واحدة من الشيكولاته الداكنة يوميًا يمكن أن يساعد في منع الإصابة بأمراض القلب، بل ويمكن أن يحد من مستويات السكر في الدم، لمن يعاني من مرض السكرى.

ووجد العلماء أن زيادة الشيكولاته تعد أمرا جيدا فيما يتعلق بمستويات "الكوليسترول" ولكن ما بين 200 و 600 ملليجرام يوميًا.

وتعتمد الفوائد على كمية الكاكاو التي يتم الحصول عليها من خلال الشيكولاته، مما يجعل الشيكولاته الخام أفضل من البيض أو الحليب!

في هذه الدراسة فحص خبراء الصحة 1139 متطوعا الذين تناولوا الشيكولاته في 119 تجربة مختلفة، وأظهرت تلك الدراسة أنه كلما زاد محتوى الكاكاو الداكن كان أفضل لمن يتناولها.

وقال الكاتب الدكتور سيمين ليو، أستاذ ومدير مركز الصحة Cardiometabolic العالمي في جامعة براون، بالولايات المتحدة الأمريكية: "إن التحليل للمادة التي حصل عليها المشاركون في البحث توضح التأثير الإيجابي لمادة "فلافانول" الكاكاو، مع وجود العديد من المؤشرات الحيوية القاطعة التي تحمي من مرض السكري و أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف طالب دراسات عليا لين اكسيوشين، شارك في الدراسة مع الدكتور ليو: "لقد وجدنا أن تناول الكاكاو flavanol قد يقلل من دهون الدم والتجلط في الشرايين، ومقاومة الأنسولين والالتهابات، وهي كلها عوامل الخطر الرئيسية لمرضى القلب والسكري".

جدير بالذكر أن تلك الدراسة، التي نشرت في مجلة التغذية، تأتي بتمويل من جمعية القلب الأمريكية، والمعهد الوطني للقلب والرئة.

قالت الدكتورة لين إحدى المشاركات في الدراسة أن النتائج لا يمكن تعميمها على كل منتجات الكاكاو، أو حتى أنواع الشيكولاتة المختلفة، نظرًا لأن تلك المادة موجودة في الكاكاو الخام، وبالتحديد في الشيكولاته الداكنة.

واضافت أن بعض أنواع الشيكولاته والشيكولاتة البيضاء، في الغالب تحتوي على سكريات ودهون مؤذية، وهو ما يتعارض مع نتائج الدراسة، التي اعتمدت بشكل تام على الشيكولاتة الداكنة.

وخلص الباحثون إلى أن الدراسة تسلط الضوء على الحاجة الملحة لإجراء كثير من التجارب السريرية العشوائية على المدى الطويل، لتحسين فهمنا فيما يتعلق بفوائد الكاكاو flavanol على المؤشرات الحيوية للجسم بشكل عام.