ads
ads

بالصور.. الصين تطلق مركبتها الفضائية "شنتشو11"

المركبة الفضائية شنتشو11
المركبة الفضائية "شنتشو11"
محمد مازن من بكين
ads


أطلقت الصين فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الإثنين، مركبتها الفضائية المأهولة "شنتشو11" من قاعدة جيوتشوان في صحراء غوبي الصينية.


ونقل التلفزيون الرسمي مراسم إطلاق المركبة على متن الصاروخ "لونغ مارس 2 اف"، وهي تقل رائدي فضاء إلى مختبر تيانغونغ2، حيث سيقضيا قرابة الشهر في رحلة فضائية تعد الأطول بالنسبة للتجارب الصينية.


من جانبها، أكدت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية الصينية، أن الرائدين سيجريان خلال فترة إقامتها بالمختبر اختبارات علمية ضمن مهام أخرى.


كان نائب ريس اللجنة العسكرية الصينية، فانغ تشانغ لونغ، التقى رائدي الفضاء قبل انطلاق الصاروخ وتمنى لهما النجاح في المهمة، التى تعول عليها الصين؛ لإنشاء محطة مأهولة في المدار بحلول عام 2022.


يذكر أن الصين أرسلت مركبة إلى القمر قبل 3 أعوام لم تكن مأهولة، وتعد الدولة الثالثة بعد روسيا والولايات المتحدة التي ترسل رواد فضاء إلى المدار، كما أن إطلاق المركبة الفضائية يأتي بعد أشهر قليلة من نجاحها في أول إطلاق للصاروخ الحامل "لونغ مارش7" في يونيو، وإطلاق أول قمر صناعي كمي في أغسطس ومنجزات سابقة أخرى في هذا المجال.


من جانبهم، أوضح بعض الخبراء أن إطلاق اليوم الناجح يعد خطوة جديدة باتجاه وضع الصين بين كبار اللاعبين العالميين في تكنولوجيا الفضاء.

بالصور.. الصين تطلق
بالصور.. الصين تطلق
بالصور.. الصين تطلق
بالصور.. الصين تطلق