رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة علمية: التمارين تحول الدهون الخطيرة إلى صحية!

النبأ

تساعد التمارين الرياضية في السيطرة على الوزن، كما أنها تساعد في درء مرض السكري عن طريق تحسين قدرة الخلايا الدهنية لحرق السعرات الحرارية.

وتقول تقارير طبية جديدة أنه يمكن أن تفعل أكثر من ذلك من خلال زيادة إفراز هرمون إيرسين، التي يتم إنتاجها أثناء ممارسة الرياضة التي قد تساعد في تحويل الدهون البيضاء العادية إلى الدهون البنية التي تساعد كثيرًا في عملية تنشيط الأيض.

ونشر الباحثون في جامعة هارفارد وغيرها من الجامعات الأجنبية أن ذلك الهرمون يسير في الدم، ويقوم بتحويل الدهون في سلسلة من العمليات الكيميائية الحيوية من الدهون البيضاء إلى دهون بنية خطيرة.

والدهون البنية، هي دهون مفيدة، وتعمل على حرق السعرات الحرارية، وتساهم في السيطرة على الانسولين والسكر في الدم، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري في الدم، ومعظم البشر تفقد الدهون البنية مع مرور الوقت.

في دراسة عام 2012 ذكر الباحثون أنهم حقنوا هرمون (ايرسين) في الفئران الحية، وحينها تحولت الدهون البيضاء الى دهون بنية، ما منع تلك القوارض من الإصابة بالسمنة، حتى مع اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية.

ولكن في السنوات التي تلت ذلك شكك كثير من العلماء في قدرة هذا الهرمون على التأثير على الأشخاص، مثلما يؤثر في الفئران.

واثبتت دراسة نُشرت في الدورية الامريكية لعلم وظائف الأعضاء أغسطس الماضي أن هذا الهرمون يستقر بنسبة متوسطة في البشر، ولكنه يكون ذا مستويات عالية عندما يمارس هؤلاء الرياضة، ولكن كون هذا الهرمون مفيدا للبشر كما هو للفئران لايزال محل شك.

وأوضح الباحثون أن الخلايا التي تعرضت لجرعات معتدلة أو عالية من هرمون إيرسين، كانت أكثر نشاطا في عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن إيرسين يستطيع أن تقوم بتحويل الدهن الأبيض البشري ليصبح لونها بنيا وأيضا يمنع تشكيل الدهن الأبيض الجديد.

ولكن العلماء حتى الآن لا يعرفون تحديدًا نوع التمارين الرياضية التي تفرز هذا الهرمون الخطير، أو ما هو مقدار إيرسين الذي قد يكون مثاليًا لأغراض الصحة.

ولكن النصيحة التي يمكن أن نخرج بها من هذا التقرير أن نمارس الرياضة بشكل كبير، لتكون الصحة على نحو أفضل.