ads
ads

7 حيل تعرفها لأول مرة للحصول على نوم هادئ

النبأ
ads

النوم السليم، أحد الأمور الضرورية لبناء الصحة السليمة، ولكن كيف تحصل من الأساس على نوم سليم وصحي؟


يقول مسح أجرته منظمة Crampex البريطانية للإحصاء إن 86% من الأشخاص داخل بريطانيا يعانون من اضطراب النوم، وهو ما يمكن علاجه من خلال عدة عناصر تساعدك على ذلك، وعلى رأسها مجموعة من النصائح التي حددها الخبراء في هذا المجال:


1) الاستنشاق عن طريق الجزء الأيسر من الأنف، وأفضل طريقة للتدريب على ذلك هي ممارسة تمارين اليوجا، والتي تعمل على تهدئة ضغط الدم، ويقول خبير النوم بيتر سميث إنه يجب للتمرين على النوم بتلك الطريقة الاستلقاء على الجانب الأيسر، ووضع الأصبع على فتحة الأنف اليمنى، والتنفس العميق بالجانب الآخر.


2) الضغط والاسترخاء: يجب عليك تدريب الجسم على استرخاء جميع عضلات، ويقول خبير القلق تشارلز ليندن في هذا الوضع إنه يجب عليك الاستلقاء على ظهرك، واتخاذ نفس عميق، والتنفس ببطء عن طريق الأنف، وفي نفس الوقت الضغط بأصابع قدميك بإحكام، ثم تحرر الضغط تدريجيًا.


3) التحدي النفسي: وهي طريقة ينصح بها الطبيب النفسي جولي هيرست والذي يقول إنه يجب فتح عينيك والتكرار لنفسك أنك لن تنام، والضغط على عينيك، وهو ما يساعد على أن يسرع إليك النوم بأسرع وقت ممكن.


4) تذكر تفاصيل اليوم: وهي إحدى الحيل النفسية التي يلجأ لها البعض للنوم بشكل سريع، حيث تتذكر الاحاديث والمشاهدات وما حدث لك طول اليوم، وهو ما يجعلك على استعداد أكبر للنوم.


5) إغلاق عينيك ومحاكاة ما تقوم به أثناء النوم، ثم فتح العينين وغلقهما والتكرار لمدة ثلاث مرات ببطء.


6) القيام بتمارين اليوجا، وهي تولد شعورا لدى الجميع بالراحة والهدوء على حسب الدكتور كريس إيديزيكوسي ـ من جامعة أدنبرة، ومؤلف دليل الخبراء لنوم أفضل أن الجلوس في وضع مريح مع إغماض العينين، وانخفاض الكتفين، والاسترخاء التام، والتنفس بعمق عن طريق الأنف، وضمان حركة البطن والصدر مع النفس يعمل على تسريع النوم.


7) تخطي القلق الذي يوجد لديك من أي شيء، وتجاهل أي مثير للقلق والاستيقاظ بالتدريب النفسي، حتى تكون أكثر هدوءا وقدرة على النوم.