رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم تغيرات الجسم أثناء النوم العميق وتأثيره على صحة الإنسان

فوائد النوم على صحة
فوائد النوم على صحة وخلايا الإنسان

تناول موقع "ميديكال ديلي" الأمريكي ما أسفرت عنه العديد من الدراسات من نتائج تتحدث عن أهم التغيرات التي تطرأ على الجسم والأشياء الغريبة التي يفعلها الإنسان أثناء النوم.

وقالت الصحيفة وفقًا لمؤسسة "النوم الوطنية الأمريكية" إن هناك 6 أشياء غريبة تحدث للإنسان خلال فترة النوم مثل "انخفاض مستوى ضغط الدم وتباطؤ التنفس واسترخاء العضلات والهرمونات وتوقف حركة العين التي تحدث بشكل سريع".

وبحسب الصحيفة فإن عند خلود الإنسان وتحديدًا وقت القيلولة فإن الجهاز الهضمي يستمر في تعديل مستويات هرمونات "اللبتين" و"الجريلين" وهرمون "اللبتين" هو الذي يساعد على منع الشعور بالجوع ويعمل على تنظيم توازن الطاقة في الجسم إلا أن هرمون "الجريلين" يعمل على تحفيز الشهية والتحكم في درجة إفراز الجسم للأنسولين؛ لذا يتأثر نشاط هذه الهرمونات بقلة النوم.


أما الأمر الثاني الذي يحدث أثناء النوم هو أن خلايا العين تعمل على تنظيف نفسها من كل البكتيريا مع إزالة الجراثيم المتراكمة أثناء النهار، وهو ما جعل "ميديكال ديلي" تنقل ما قاله دكتور طب العيون، "إيفان شواب"، لموقع "هافنغتون بوست" وهو أنه عندما تطبق جفون العينين وينام الإنسان تتجه كل الجراثيم المتراكمة والدموع في العين نحو الجيوب الأنفية.

والنتيجة الثالثة أنه وفي مرحلة النوم فإن الجسم يستغل إجراء بعض الإصلاحات التي تحدث فيه؛ لذلك يطلق هرمون النمو البشري خلال النهار؛ للمساعدة على نمو وإصلاح العضلات والعظام حيث إنه وبحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" فإن كل أنسجة الجسم تنمو بشكل أسرع أثناء فترة النوم من أي وقت آخر مع الإشارة إلى أن النوم يساعد أيضًا في عملية إنتاج الجسم لهرمون "التستوستيرون وهرمونات الخصوبة".


والنتيجة الرابعة فهي واردة عن "المعهد الوطني للسرطان" حيث أكد أن النوم يساهم في تعزيز نظام مناعة الجسم؛ لأنه وأثناء فترة النهار تحديدًا يفرز نوعًا من البروتينات التي تساعد الجسم على محاربة العدوى بما في ذلك بروتين يساعد على قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية.


وعند التطرق للنتيجة الخامسة فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم يخفض من مستويات هرمون "الكرتيزول" في الجسم، والذي يساهم بدوره في تخفيض مستوى التوتر والإجهاد كما أنه يساعد على تعديل نظام القلب والأوعية الدموية، كما أن ارتفاع هذا الهرمون في الجسم يمكن أن يساهم في إحداث تغييرات في نسبة الرغبة الجنسية وفي نظام الدورة الشهرية عند المرأة، علاوة على أنه يتسبب في الإصابة بالقلق والإكتئاب.

و النتيجة السادسة هي أنه وخلال فترات النوم يتمكن الجسم من تجديد خلايا الجلد وإنتاج المزيد منها مما يوضح أنه من الممكن اعتبار النوم العميق هو بمثابة عامل إيجابي يزيد من نسبة جمال الوجه.

وأفاد الموقع في النهاية أن هذه الخلايا لا تتجدد ليلًا حيث إن الطاقة اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد لا تتوفر خلال النهار.