ads
ads

بعد حصوله على "نجمة الشرف".. تعرف على دور "البشير" في حرب أكتوبر

عبد الفتاح السيسى وعمر البشير
عبد الفتاح السيسى وعمر البشير
محمد يوسف


فاجأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجميع اليوم، بإصدار قرار جمهوري حمل رقم 462 لسنة 2016، بمنح الرئيس السوداني عمر البشير، نجمة الشرف، تقديرًا لمشاركته ضمن الوحدات العسكرية السودانية، التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر عام 1973، وذلك في إطار احتفال القوات المسلحة بالذكرى الـ43 لنصر أكتوبر على الجيش الإسرائيلي، فما الدور الذب أداه البشير ليستحق الوسام المصري الرفيع.

 

متى شارك البشير فى حرب أكتوبر؟

أعلن موقع وزارة الدفاع السودانى، عن أن الرئيس السوداني عمر البشير، شارك في حرب أكتوبر، حينما كان ضابطًا صغيرًا في لواء المشاة السوداني الذي قِدم في منتصف حرب أكتوبر.

وأوضحت الوزارة فى بيان لها أن مهام لواء المشاة تمثلت في أعمال احتواء وتصفية ثغرة الدفراسور، وذلك ضمن خطة شامل التي أعدها الجيش المصري لسد الثغرة.

وأضاف الموقع أن القوات السودانية العربية لعبت دورًا بارزاً في الحرب، حيث وصل لواء مشاة للجبهة المصرية إضافة إلى عدد من المتطوعين السودانيين والذين عبر عدد منهم القناة مع القوات المصرية وحقق النصر.

وأشار الموقع إلى أن القوات السودانية حاربت رسميًا إلى جانب القوات المصرية كقوة مشتركة بجانب عدد من المتطوعين الذين قاتلوا في الجبهة السورية، وتنقلت القوات السودانية بين خطوط الحرب حسب الأوامر التي تصدر من القيادات العليا والتي تدير المعركة.

وأكد الموقع أن القوات السودانية ساهمت بشكل كبير في حماية ثغرات مهمة لولا وجودها لتسربت منها القوات الإسرائيلية وألحقت الهزيمة بالعرب، موضحا  أن مشاركة السودانيين في حرب أكتوبر، لم تبدأ من أيام الحرب نفسها فقبل الحرب كانت هناك قوات سودانية موجودة على خط القناة في حالة استعداد تام، وشاركت في حرب الاستنزاف والحفاظ على ضفة القناة والروح العالية للجيش العربي.


إجراء بروتروكلي

أحمد زايد مؤسس موقع المجموعة 73 مؤرخين،  كان له رأى أخرى قال إن لواء المشاة الذي كان يضم الرئيس عمر البشير لم يشتبك في حرب أكتوبر، مؤكدًا أن الرئيس البشير حصل على وسام الشرف كإجراء بروتوكلي، ممثلًا عن القوة السودانية التي شاركت في الحرب.


ما هى نجمة الشرف؟

نجمة الشرف هي وسام رفيع المستوى أنشئ عام 1959 ويحصل عليها كل من قدم عمل خارق في الحرب، سواء كانوا قادة أم ضباط، ويتكون من طبقتين أولى وثانية، ويمنح العسكريون الحاصلين على وساط طبقة الأولى مبلغ 20.000 جنيهًا، بينما يمنح أصحاب الطبقة الثانية على مبلغ 12.000 جنيهًا، حسبما قال الرئد سمير نوح المقاتل وأمين سر الفرقة 39 في حرب أكتوبر.

وشريط وسام نجمة الشرف، فهو أزرق اللون، يحده من الجانبين ثلاثة ألوان هي ألوان علم مصر (أحمر - أبيض - أسود)، ويحصل حامل الوسام على مكافأة شهرية قدرها20,000 جنيه مصري طوال مدة خدمته.

 

 أسف ياريس تستنكر

وتعجب كريم حسين، أدمن صفحة "آسف ياريس" من تكريم الرئيس السيسى لعمر البشير وسام نجمة الشرف «نجمة سيناء»، تقديرًا لمشاركته في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.


وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك": «سوف يذكر التاريخ أن يوم ما الرئيس السيسي أفتكر يكرم حد من أبطال حرب أكتوبر، كرم عمر البشير رئيس السودان !».