رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تريزا ماي» تتعهد بوقف سوء استغلال التحقيقات ضد جنود الجيش البريطاني

تريزا ماي
تريزا ماي

دعت رئيسة الوزراء البريطانية «تريزا ماي»، إلى بذل ما يمكن من جهد؛ لوقف سوء استغلال نظام التحقيق، فيما يتعلق بادعاءات ارتكاب القوات البريطانية انتهاكات خطيرة في كل من العراق وأفغانستان.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية، «بي بي سي»، اليوم الجمعة، عن «ماي» قولها إن "رجال ونساء قواتنا المسلحة يؤدون وظيفة رائعة وغالبًا ما يقدمون تضحيات كبيرة لكي يحفظوا أمننا".

وأضافت، أنه سواء ما كانوا يقاتلون ضد داعش في كل من العراق وسوريا أو يساعدون في التعامل مع أزمة المهاجرين في البحر المتوسط أو يقدمون خدمات الإغاثة في الفيضانات بالداخل فنحن مدينون لهم بامتنان كبير.

وأشارت إلى أن "القوات البريطانية هي الأفضل في العالم وصاحبة أكبر ميزانية عسكرية في أوربا والثانية في حلف شمال الأطلنسي "ناتو"، ولذلك سوف نستمر في لعب دورنا على المسرح الدولي وحماية مصالح بريطانيا حول العالم"، معربة عن تصميمها على وقف الادعاءات الكيدية ضد أفراد الجيش.

وتحقق لجنتان منفصلتان في نحو ألفي ادعاء ضد القوات البريطانية التي عملت في العراق وأفغانستان.

وتشكلت لجنة التحقيق في الادعاءات التاريخية بالعراق عام 2010 بهدف التحقيق في مزاعم القتل والانتهاكات وتعذيب المدنيين العراقيين من جانب أفراد الجيش البريطاني خلال الفترة ما بين عامي 2003 و2009.