ads
ads

مصر تحصل على الختم النووي لاستخدام الصلب المصري فى بناء مفاعل الضبعة

مفاعل نووي
مفاعل نووي
محمد عوض
ads

 حصلت مصر على الختم النووى "Nuclear Stamp"، الذي يتضمن مواصفة "الأزمى" القياسية "ASME NCA 3800 Nuclear Metallic Material Organization" النووية التى تتيح المشاركة فى استخدام حديد الصلب المصري فى بناء المفاعلات النووية.

 وعلمت "النبأ" من مصادرها الخاصة، أن مصنع حديد الدخيلة للصلب بالإسكندرية، هو المصنع الوحيد فى الشرق الأوسط وأفريقيا الذي حصل على أعلى شهادة جودة فى العالم، حيث استطاعت شركة الدخيلة الحصول على شهادة "الأزمى" ASME الأمريكية، ومستوى جودة المواصفات القياسية فى الصناعات النووية "Nuclear" .
 

وأكد الدكتور على عبدالنبي، نائب رئيس هيئة المحطات النووية، أن حديد التسليح الخاص بمحطات الضبعة النووية سيكون صناعة مصرية بنسبة 100%، مشيرا إلى أن هذا الحديد سوف يشارك فى بناء وعاء الاحتواء "Containment "، والذى سيتحمل سقوط طائرة وزنها 400 طن تسير بسرعة 140 متر فى الثانية.

وأشار الخبير النووي، إلى أن نسبة مشاركة مصر فى تنفيذ المحطة النووية الأولى ستكون بنسبة 20%، وسوف تزداد هذه النسبة لتصبح نسبة المشاركة فى تنفيذ المحطة النووية الثانية هى 35%، ثم تزداد نسبة المشاركة فى تنفيذ المحطة الثالثة والمحطة الرابعة وهكذا حتى تستطيع مصر تنفيذ محطة نووية مصرية 100%، مضيفا أن مصر تمتلك قاعدة صناعة عريضة تمكنها من الاشتراك فى تنفيذ محطة الضبعة النووية.