رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اللحوم الحمراء والمصنعة تسبب سرطان القولون والمستقيم

النبأ


في ظل الارتفاع الجنوني التي تشهده الأسعار بالأسواق المصرية حاليا، اتجهت الأسر المتوسطة الدخل إلىشراء اللحوم المصنعة دون النظر لما تسببه من أمراض خطيرة، إذ تسبب الإصابة بسرطان المعدة، وسرطان القولون والمستقيم.

في البداية يوضح الدكتور طارق عزمي –أستاذ الأمراض الباطنية والكبد- أن اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تحتوي على لحم الخنزير، أو البقر، أو لحوم الدواجن، أو سقط الذبائح مثل الهوت دوج، والبرجر، والسوسيس، والبيفي، واللانشون والسجق، والتي يقومون بتغيير مذاقها عن طريق التمليح وإضافة بهارات تضيف لها نكهات ذات مذاق خاص، وأحيانا عن طريق معالجة هذه اللحوم وتدخينها أو تخميرها، أما اللحوم الحمراء يقصد بها اللحوم العضلية لجميع الثدييات كالبقر، والعجول، والخراف، والماعز، والعجول، والماعز، وقد أشارت الدراسات إلى ارتفاع استهلاك هذه اللحوم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث تتكون هذه اللحوم من عناصر متعددة مثل حديد الهيم، وتحتوي كذلك علي مواد كيميائية تتكون أثناء معالجتها، أو طهوها،وتتفاعل المواد المكونة لها أثناء الطهي وتنتج المزيد من المواد الكيميائية المسرطنة كالهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات، والأمينات العطرية المتغايرة الحلقات.

لذلك هناك ارتباط بين أكل اللحوم الحمراء والإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وكذلك سرطان البنكرياس والبروستاتا، وسرطان المعدة، لذا يجب الحد من تناول اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة للوقاية من أمراض القلب والسمنة. 

ومن ناحية أخرى يحذر الدكتور إسلام مصطفي –أخصائى التغذية العلاجية – من تناول الأطفال دون الخمس سنوات أو النساء الحوامل وكبار السن -نظرا لضعف المناعة لديهم- لمنتجات اللحوم المصنعة ، وذلك بسبب احتوائها علي بكتيريا (السالمونيلا) التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض معوية خطيرة، أما اللحم المفروم فيجب حفظه في الثلاجة وتناوله في نفس يوم شرائها، وعدم تناولها في حالة انتهاء صلاحيتها.

وينصح د. إسلام باستخدام الكهرباء في طهي الطعام بدلا من استخدام الغاز، حيث تسبب أبخرة الطعام أثناء القلي بالغاز، الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان المثانة، وسرطان عنق الرحم، حيث تحتوي أبخرة الطهي على مكونات ضارة والتي تنفذ إلى الرئة بعمق.