ads
ads

تزامنًا مع عيدهم.. النبأ يرصد أبرز نجوم اليد اليسرى

النبأ
حسن شرف

يُشارك العالم في الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص العُسر (الذين يستخدمون اليد اليسرى)، وذلك في الثالث عشر من شهر أغسطس كل عام.

وقد أثبتت الدراسات أن مستخدمو اليد اليسرى يمثلون حوالي 10 في المائة من سكان العالم، أي ما يعادل بحسب الإحصائيات حوالي 13 في المائة من الرجال و11 في المائة من النساء.

في حين توضح نفس الإحصائيات أنهم يشكلون 50 في المائة تقريبا من عدد المشاهير والسياسيين، وهم غالبا الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة.

ويرصد النبأ في تقريره، العديد من القيادات والشخصيات المؤثرة في العالم سياسيا وفنيا وإعلاميا كانوا يعتمدون على يدهم اليسرى.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

وأوباما ليس الرئيس الوحيد الذي يستخدم يده اليسرى، فقد سبقه رؤساء أمريكيون كثيرون، منهم بيل كلينتون وجورج بوش الأب ورونالد ريجان وجيرالد فورد وهارى ترومان وهربرت هوفر، ويعتقد بعض الخبراء أن السبب الذى يدفع لانتخاب أصحاب اليد اليسرى هو استعدادهم القوى فى مهارات اللغة، والتى يمكن أن تساعدهم على صياغة الخطاب الضرورى للمنصب السياسى.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ويمتلك بوتين عددًا من المواصفات التي تم ذكرها أعلاه، مثل قدرته على الخطابة، والتصرف السياسي.

الرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي

هو أحد أكثر الرجال المؤثرين فى التاريخ، وكان يكتب من اليمين إلى اليسار، عكس المألوف، ووضع المؤرخون نظريات عدة لتفسير الكتابة بالمرأة التى اتبعها دافنشى، منها أنه كان يحاول أن يصعب على الناس معرفة ما يكتبه فى ملاحظاته.

بيل جيتس

يعد بيل جيتس أحد أغنى أثرياء العالم، ومن أشهر الشخصيات الاقتصادية التى تستخدم يدها اليسرى، وقد وجدت دراسة أمريكية أن الرجل الأعسر يفضل التفكير المتباين، وهو شكل من أشكال الإبداع ينتقل فيه العقل من المعرفة التقليدية إلى الربط غير المستكشف، وربما يكون هذا ما يلزم لتكوين ثروة قدرها 57 مليار دولار، هى مجمل ما يمتلك بيل جيتس.

أنجلينا جولي

ولدت النجمة السينمائية الشهيرة، في 4 يونيو 1975 في لوس أنجلوس، وهي ممثلة أمريكية حصلت على 3 جوائز غولدن غلوب، وجائزتين من نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة أوسكار ، تُعرف أنجلينا بأعمالها الخيرية الكثيرة، واختيرت عدة مرات لجائزة المرأة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم.

نيكول كيدمان

هي ممثلة ومنتجة ومغنية أسترالية، حصلت على أوسكار أفضل ممثلة عن فيلم الساعات The Hours.

الأمير ويليام

دوق كامبريدج، وهو الابن البكر للأمير تشارلز أمير ويلز من زوجته الأولى ديانا أميرة ويلز، وهو الثاني على ترتيب العرش البريطاني، تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، في 16 نوفمبر 2010 وأعلن عن خطوبته من كيت ميدلتون، وتم زفافهما في 29 أبريل 2011، في حفل زفاف أسطوري، وقد منحته الملكة إليزابيث الثانية وزوجته الأميرة كاثرين في يوم زفافهما لقب دوق ودوقة كامبريدج.

كا يوجد بعض الشخصيات التاريخية كانت تعتمد على اليد اليسرى منهم:

الرئيس الألماني أدولف هتلر.

السياسي الهندي البارز مهاتما غاندي.

نابليون بونابرت

يوليوس قيصر

الملكة فيكتوريا

ونستون تشرشل

رونالد ريغان

نيوتن

ميكيلانجيلو

ألبرت أينشتاين

بيكاسو

بيتهوفن

تشارلي تشابلن