رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: مياه الشرب بأمريكا تسبب السمنة والإصابة بأمراض القلب

مياه الشرب - أرشيفية
مياه الشرب - أرشيفية

أثبتت دراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية، أن عددًا كبيرًا من الأمريكين، يستهلكون مياه شرب غير النظيفة والمُشبعة بـ "الكلور"؛ الأمر الذي يزيد من احتمالية تعرضهم لمستويات خطيرة من الأمراض.


وأكدت الدراسة أن هذه المياه تحتوي على مواد كيميائية ضارة، تؤدي إلى الإصابة بأمراض السمنة والقلب، وتُسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة إذا كان المصاب في مرحلة البلوغ، ما يجعله أكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الأمراض.


ولسوء الحظ، فإن هذه المواد الكيميائية لا تتواجد في المياه فقط، بل إنها تستخدم في تغليف الأطعمة الغذائية وفي أقمشة الملابس، وهو ما يسبب وصولها لجسم الإنسان في نهاية المطاف بأية طريقة.


فيما وجد الباحثون المشرفون على الدراسة، أن مصادر مياه الشرب غير آمنة، وتخالف المعايير التي وضعتها الحكومة الأمريكية في 33 ولاية من بينها: كاليفورنيا، ونيو جيرسي، وكارولينا الشمالية، وألاباما وفلوريدا، وبنسلفانيا، ونيويورك، وغيرهم.


وتابع الباحثون أن المياه الجوفية أكثر تلوثًا من المياه السطحية، مشيرون إلى أن غليان الماء لا يقضي على الملوثات تمامًا.


ووفقًا لوكالة حماية البيئة، فإن هناك طريقة تُقلل من نسبة الملوثات بمياه الشرب، وهي "مرشحات الكربون النشط"، حيث تستخدم للتقليل من كمية المواد الكيميائية الموجودة بالماء، لكنها لم تثبت فعاليتها بشكل كبير حتى الآن.