رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«جفاف الترع» يُهدد أراضى الغربية بـ«البوار».. والمزارعون يلجئون لـ«مياه الصرف الصحي»

أرشيفية
أرشيفية

يعيش أهالي محافظة الغربية أزمة كبيرة؛ بسبب استخدام مياه الصرف الصحي في ري الأراضي الزراعية، وهي الأزمة يعاني منها المزارعون في مركزي طنطا والمحلة، ما كان سببًا في «تلف» محصول الأرز الذي يحتاج لكميات كبيرة من المياه.

وأوضح المزارعون بمركز «المحلة»، أن أكثر القرى المتضررة من نقص المياه هي قرى "السجاعية والعامرية والدواخلية والجبرية"، ويلجأ المواطنون لري أراضيهم بمياه الري المختلطة بالصرف الصحي، والتى تتسبب في الإصابة بالأمراض.

وأكد المواطنون بمركز طنطا، أن هناك أزمة حقيقية؛ بسبب نقص المياه  وخاصة فى قطاع الري التابع لـ"تلا بالمنوفية"، ويتبعه 10 قرى تابعة لمركز طنطا.

وأضاف أهالي قرية كفر مسعود التابعة لدائرة مركز طنطا، أن الجفاف أصابهم باليأس، والمحاصيل الصيفية معرضة للجفاف.

وأكد المزارعون أن ترعة «قرية صناديد» لم تصلها المياه منذ شهرين، كما أنها انسدت بسبب رمى المخلفات وعدم العناية والتطهير، والفلاحون تائهون بين الرى والزارعة دون جدوى.

وتقدم الأهالي بشكاوى للواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، ولعدد من أعضاء مجلس النواب، تضرروا فيها من جفاف الترع الخاصة بري الأراضى الزراعية، فضلا على تعرض محصول الصيف للتلف.

ومن جانبه، أكد النائب سمير الخولي، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طنطا، أنه تقدم بطلب إحاطة  بشأن أزمة مياه الري بمركز طنطا، مشيرا إلى  أنه تم عقد اتفاق بين "رى المنوفية والغربية"؛ لدراسة المشكلة، ووضع الحلول اللازمة لها.