رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير "الري": زيادة عدد السكان ومحدودية الموارد وراء مشاكل المياه في مصر

وزير الري بندوة صحفية
وزير الري بندوة صحفية فى دار الهلال

حضر الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري،  وعددا من رؤساء المصالح والهيئات التابعة للوزارة وقيادات الوزارة،  ندوة صحفية بمؤسسة دار الهلال.

تناولت الندوة  أهم تحديات إدارة المياه في مصر،  ودور الوزارة في مواجهتها، وذلك تلبية لدعوة من المؤسسة.

ولفت  عبد العاطي،  إلى أهم التحديات التي تواجه إدارة الموارد المائية في مصر والمتمثلة في زيادة الاحتياجات المائية بشكل مستمر نتيجة زيادة عدد السكان، مع محدودية الموارد المائية في الجانب الآخر،  مؤكدا أهمية ترشيد استخدامات المياه،  والعمل على زيادة الموارد المائية غير التقليدية.

ودار الحوار حول أنشطة جهات الوزارة المختلفة في إدارة الموارد المائية والتخطيط لإدارتها مستقبلا في ظل ندرة المياه والتغيرات المناخية التي قد تؤثر على مصر وذلك بالتعاون مع  الوزارات المعنية.

 كما تم استعراض بعض أنشطة الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف والمركز القومي لبحوث المياه ومصلحة الميكانيكا والكهرباء ومصلحة الري، وكذلك أنشطة حماية النيل من التعديات وإزالة المخالفات بالإضافة إلى التقدم في تنفيذ قناطر أسيوط الجديدة، كما تم التطرق إلى آخر المستجدات في ملف سد النهضة.

كما تم الإشارة إلى وجود خطة قومية للموارد المائية شارك في إعدادها الوزارات المعنية تحدد الإجراءات المطلوب تنفيذها والاستثمارات المطلوبة لها وأدوار الوزارات المعنية أثناء التنفيذ مع وجود خطط للموارد المائية على مستوى المحافظات، وأنه يتم تحديث هذه الخطة حاليا لتستهدف عام 2037. 

واستعرض الوزير الخطة الإعلامية التي تعمل على رفع الوعي لدى المواطنين بأهمية ترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها من التلوث وكذلك أنشطة التعاون مع عدد من المؤسسات الإعلامية في تنفيذ هذه الخطة.