رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 أضرار صحية خطيرة لـ"الكاتشب الجاهز"

الكاتشب الجاهز
الكاتشب الجاهز


يتناول الكثير من الناس الكاتشب الجاهز؛ نظرًا لمذاقة الرائع، وما لا يعرفه الكثيرون أنه يحتوي على مجموعة من المكونات غير الصحية منها عصير الذرة عالي الفركتوز.

أضرار الكاتشب الجاهز:

- مقدار السكر في كل زجاجة من زجاجات الكاتشب تقدر بربع الزجاجة تقريبًا، والمعروف أن كلما زادت نسبة السكر في الدم ارتفع خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

- نسبة الصوديوم تزيد في جسم الإنسان بتناول ملعقة من الكاتشب، وقدرت بنحو 7% من الصوديوم، ويكون له أضرار وخيمة من بينها اضطراب النظام الغذائي.

- الكاتشب يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز، وتأثيره يعد أعلى بكثير من تأثير السكر في الدم؛ لأنه ليس طبيعيًا كونه تم إنتاجه من الذرة المعدلة وراثيًا.

- الفركتوز الموجود به يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد، زيادة الوزن، السكري، ويجعل الجسم غير قادر على مقاومة تلك الأمراض؛ لأنه يخفض جهاز المناعة.

- تبلغ كمية الخل المقطر للملعقة الواحدة من الكاتشب نحو 4 جرامات، وهو يصنع من الذرة المعدلة وراثيًا، التى تنمو بصحبة المبيدات؛ مما يتسبب في الإضرار بصحة البنكرياس، وجهاز المناعة.

- الكاتشب الجاهز يخلو من القيمة الغذائية، فمعجون الطماطم المستخدم لإعداد الكاتشب ضار جدًا؛ لأنه يحتوي على مواد حافظة، ومواد كيميائية ضارة بصحة الجسم أبرزها الزئبق.

- يحتوي الكاتشب على مادة الفيلينين، وهي عبارة عن مادة مؤكسدة تشير إلى وجود مواد مسرطنة.

- يتسبب الكاتشب في زيادة نسبة الحموضة وهياج المعدة، وذلك لأنه يحتوي على الأسيد.