رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحشيش يزيد من الرغبة في التدخين

تدخين التبغ والحشيش
تدخين التبغ والحشيش

نشرت جامعة "كينجز كوليدج" البريطانية بالتعاون مع جامعة "كوينزلاند" الإسبانية، نتائج دراسة تؤكد أن الحشيش يؤثر سلبا على الرغبة في الإقلاع عن التدخين، حيث إن مدخني الحشيش والتبغ معًا لا يكون لديهم الرغبة في الإقلاع عن التدخين مثل مدخني التبغ فقط.

وبحسب الدراسة، أجرى البحث على 33 ألفًا و687 شخصًا متوسط أعمارهم هو 27 عامًا وتصل نسبة الإناث بينهم إلى 25% ويعيشون في أنحاء متفرقة بين أمريكا، وأستراليا، وأوروبا.

وعلى الرغم مما ثبت من أن الحشيش أقل إدمانا من التبغ إلا أن الجمع في تناول كل من الحشيش والتبغ معا يؤدي إلى صعوبة الإقلاع عن التدخين.

وربطت الدراسة بين تناول الحشيش والإصابة ببعض الأمراض، خاصة بين المراهقين حيث إن تعاطي الحشيش يسبب الإصابة بالأمراض العقلية الخطيرة مثل انفصام الشخصية، وفقدان الذاكرة، وهو ما لا يحدث مع من يتعاطون التبغ فقط علاوة على أن متعاطي الحشيش أو المخدرات بشكل عام يكونون أكثر عرضة للرغبة في الانتحار.

وبحسب الدراسة فإن الحشيش هو عبارة عن خليط من نبات يسمى "القنب الهندي"، وقد انتشر في مختلف الدول العربية بعدة أسماء مختلفة منها: "الحشيش، والبانجو، والشاراس، والجنزفوري..... وغيرها"، وتأثيره يحدث وبطريقة مباشرة على الجهاز العصبي.

وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فقد شهد 6 ملايين شخص مصرعهم في مختلف مناطق الشرق الأوسط؛ بسبب تعاطيهم للتبغ حيث إنه يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض "السرطان، وأمراض الرئة، والقلب، والأوعية الدموية".