رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على طريقة فيلم «Interstellar».. ناسا ترصد «شفرة مورس» على المريخ

النبأ

أعلنت وكالة "ناسا" لأبحاث الفضاء، الخميس الماضي، عن اكتشافها لكثبان رملية فوق سطح كوكب المريخ، تشبه تماما لشفرة "مورس" التليغرافية المسؤولة عن إرسال المعلومات المكونة من نقاط وشرط.

جاء الاتكشاف هذه المرة مغايرًا للمرات السابقة التى سبق الكشف عن هذه الأشكال على سطح كوكب المريخ، فقد ظهر القطب الشمالي للكوكب، وبتفاصيل واضحة على غير العادة .

وحسب البيان الصادر عن الوكالة، فإن ما يجعل شكل هذه الكثبان فريدًا هو أنها وجدت داخل منخفض طبيعي دائري، مما يعني أن هناك كمية محدودة من الرمال التي يمكن دفعها إلى الخارج بواسطة الرياح.

شفرة مورس 
شفرة يتم استخدامها لإرسال المعلومات التليغرافية، عن طريق تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة، تعبر عن الحروف والأرقام والعلامات والحروف الخاصة بالرسائل، وتكون هذه التتابعات على شكل صوت أو علامات أو حتى إغلاق وإعادة فتح المفاتيح الكهربائية، واشتهرت هذه العلامات بأنها نقاط وعلامات مائلة.


ترجع الشفرة لـ  "صامويل مورس" بداية عام 1840، وتم استخدامها فى اتصالات الراديو عام 1890، كما تم الاعتماد عليها فى النصف الأول من القرن العشرين فى غالبية الاتصالات العالمية عالية السرعة، عن طريق الكابلات البحرية، ودوائر الراديو، لكن فى النهاية كان من الصعب أن تكون الشفرة أتوماتيكية أو إلكترونية.

ظهور شفرة مورس بفيلم "Interstellar" 
ظهرت شفرة مورس عندما استخدمها "ماثيو ماكونهي" بطل الفيلم للتواصل مع ابنته "ميرفي" من عوالم أخرى لإنقاذ البشرية، باستخدام موجات الجاذبية.

حيث قام "ماثيو ماكونهي"( كوبر) بتشفير بيانات تارس (إنسان آلي) على التفرد (التفرد المثالى الذى تصبح فيه الجاذبية لانهائية )،إلى داخل ساعة ميرفي اليدوية، ما مكنها من حل معادلة "بران"د وإخلاء الأرض ومن ثن لإنقاذ البشرية.