رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أدعية يوم الزفاف وفضل الصلاة فيه

صلاة ليلة الزفاف
صلاة ليلة الزفاف

عن عائشة رضي الله عنها قالت :"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه "، أوصانا الرسول الكريم بذكر الله في كافة أوقات حياتنا، عند النوم والاستيقاظ وفي كل المناسبات، ولا يوجد لدى الإنسان مناسبة أهم من مناسبة زواجه، التي تغير حياته، لذا نقدم أهم الأدعية المذكورة في السنة، وفضل صلاة ركعتين ليلة الزفاف.

دعاء بعد النكاح
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان أي إذا تزوج قال :"بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير".

دعاء الزوج لزوجته عند الزفاف
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إذا تزوج أحدهم امرأة أو اشترى خادما فليقل :"اللهم إني أسالك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه".

الدعاء عند النكاح
يقول الله تعالى :"لينظر الإنسان مما خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب * إنه على رجعه لقادر".

وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال:بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان". 

ركعتا ليلة الزفاف
يستحب أن يصلي الزوجان ركعتين - تطوعا - لما روى أبو سعيد ، مولى أبي أسيد قال : إنه تزوج فحضره عبد الله ابن مسعود ، و أبو ذر ، و حذيفة ، و غيرهم من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فحضرت الصلاة فقدموه و هو مملوك فصلى بهم ، ثم قالوا له : إذا دخلت على أهلك فصل ركعتين ثم خذ برأس أهلك فقل : اللهم بارك لي في أهلي ، و بارك لأهلي فيَّ ، و ارزقهم مني ، و ارزقني منهم ، ثم شأنك و شأن أهلك .

و روى أبو داود بإسناده ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده ، عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل : اللهم إني أسألك خيرها و خير ما جَبَلْتها عليه ، و أعوذ بك من شرها و شر ما جَبَلْتها عليه . 

ومن المعروف أن السجود يسحب الشحنات السلبية الموجودة في المخ، وبالتالي يسحب التوتر والقلق وكافة المشاعر السلبية التي تشعر بها العروس يوم الزفاف.