رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 أضرار سببتها الهواتف الذكية

الهواتف الذكية
الهواتف الذكية

صحب الثورة التكنولوجية الهائلة التي لحقت بأجهزة الهواتف الذكية، عدة سلبيات أثرت على صحة المستخدم وشكل علاقاته الاجتماعية.

 

- ينشغل سائقي السيارة بهواتفهم عن القيادة، يتحدثون مع غيرهم ويرسلون إليهم الرسائل أثناءها، وهو الأمر الذي يزيد من احتمالية وقوع حوادث الطرق.

 - ينتج عن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية، آلامًا عضوية؛ خاصة في أصابع الأيدي، وذلك بسبب قضاء أوقات طويلة في الكتابة على الهاتف ولعب الألعاب، كما تسبب ألمًا في العنق، نتيجة الوضعية الخاطئة التي يتخذها مستخدمي الهواتف.

- تسبب العديد من الأمراض الفيروسية؛ وذلك بسبب انتقال البكتريا والجراثيم من الجو إلى شاشتها، الذي لا يرفع صاحب الهاتف يده عنها.

 - تؤثر اهتزازات الهواتف الذكية، على الجهاز العصبي والنفسي للإنسان، بشكل تلقائي، كما تلحق الضرر بالمخ على المدى البعيد، لذلك ينصح أطباء المخ والأعصاب بضرورة وضع الهواتف بعيدًا عن الأفراد، خاصة أثناء فترة النوم.

- أدى انتشار الهواتف الذكية وانشغال الأفراد بها، إلى انخفاض اللياقة البدنية بين الأشخاص بشكل كبير، حيث يقضي نسبة كبيرة منهم كل مهامه ووظائفه وهو جالس في مكانه دون الحركة، وهو ما يؤدي إلى ضعف وتقطيع العلاقات الإنسانية.

- أفسد الإفراط في استخدام الهواتف جلسات السمر بين الأصدقاء، وأصاب العلاقات الأسرية بشيء من الركود، لانشغال البعض بالتواصل الاجتماعي الافتراضي عن التواصل الاجتماعي الحقيقي.