رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للحوامل ... 4 نصائح لتجنب ولادة طفل «مبتسر»

الحمل
الحمل

قال الدكتور، ناصر أبو شحاتة، استشارى طب الأطفال المبتسرين أن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ولادة أطفال مبتسرين أو ناقصي العمر والوزن، منها التدخين، وتناول شرب الكحول.


وأضاف أن من الأسباب التى تؤثر على وزن الجنين هى زيادة أو نقصان الوزن المرأة قبل الحمل، بالإضافة إلى ارتفاع الضغط أو الإصابة بسكر الحمل، أو أن تكون الحامل تعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والكلي والصدر، أمراض الدم.


وأوضح أبو شحاتة أن وجود التهابات نسائية قد تكون سبب فى ولادة طفل ناقص النمو، بالإضافة إلى أن حدوث التلقيح الصناعي، أو حدوث حمل متعدد مثل التوائم، والأهم عدم وجود فترة مناسبة بين الحمل والآخر حيث أن أقل فتره تكون في حدود من 2 إلى 3 سنوات، وأخيرًا وجود عيوب خلقية بالجنين.


وأكد استشارى طب الأطفال أنه يمكن تجنب تلك المشكلة من خلال المتابعة الدورية بانتظام من بداية الحمل، و تجنب التدخين والكحول والأدوية المخدرة أثناء الحمل، بالإضافة إلى الحصول على الراحة التامة في حالة حدوث نزف أو انقباضات رحمية والاتصال بالطبيب المعالج.


وأشار إلى أنه في حالة وجود اتساع بعنق الرحم يتم عمل جراحة بسيطة وهى ربط عنق الرحم، بالإضافة إلى متابعة علاج الأمراض المختلفة مثل الضغط والسكر والأنيميا قبل الحمل.


 ونصح بضرورة إجراء تحليل الـ TORCHS قبل الحمل، والحصول على التطعيمات وخاصة الحصبة الألمانية قبل الحمل، في حالة حدوث ولادة مبكرة يفضل استخدام وسيلة آمنة لمنع الحمل.