رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 أضرار يسببها «الجزّ على الأسنان»

النبأ


كثير منا قام بالقبض على أسنانه أوالضغط عليها "الجز على الأسنان"، وفي الغالب هذه الحالة تسيطرعلى النساء أكثر من الرجال، وهي عادة شائعة، حيث تم اكتشاف أن الكثير من الناس يميلون إلى القيام بذلك في وقت النوم، ويجهلون أن هذه العادة قد تسبب مشاكل صحية خطيرة للأسنان.

1- إلحاق ضرر بمفصل الفك
يسبب الضغط على الأسنان ما يسمى بإضطراب المفصل الصدغي وهو إلتهاب خطير يصيب مفصل الفك، مما يسبب ألم شديد، وتغييرفي محاذاة الأسنان السليمة، وإلتهاب المفاصل.

2- الصداع
يسببه الضغط على الأسنان خاصة عند الإستيقاظ من النوم، وممكن أن يؤدي للشعور بالصداع المتكرر طوال اليوم، نتيجة لأن عضلات الوجه والفك لا تتحمل الضغط المستمر.

3- ألم الوجه
استمرار الضغط على الأسنان يمكن أن يؤدي إلى ألم في الوجه، بما في ذلك العينين والأذنين، وقد يؤدي إلى احتقان الأنف أيضا.

4- اضطرابات النوم
قد يوقظك الإحساس بالرغبة في الضغط على أسنانك، مما يجعلك لا تحصل على كميات كافية من النوم بسبب إنقطاع النوم المستمر، ونتيجة لذلك يلازمك شعور بالقلق عند محاولتك للغفو مرة أخرى، وغالبا ما سوف تعانى من الإرهاق.

5- حساسية وتسوس الأسنان
الضغط على الأسنان قد يؤدى الى تآكل المينا بها، ومع الوقت يظهر علامات التمزق عليها، وبالتالى فالأسنان تضعف وتحدث حساسية للأسنان او تسوس.

6- كسور الأسنان
تكرار الضغط على الأسنان يمكن أن يسبب ترقق بها أوحدوث كسور فيها، وفي بعض الحالات يؤدى إلى تدمير أجزاء صغيرة جدا من السن، ولكن اذا تركت دون علاج يمكن أن تتسبب في كسر سطح السن.