رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تجميل يحذر من أضرار «كريمات فرد الشعر»

كريمات فرد الشعر
كريمات فرد الشعر

عرض الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، على صفحته الشخصية صورة توضح النتائج السلبية التي تعود على الفتيات من استخدام مواد فرد الشعر كالكرياتين، والبروتين.



وحذر "الناظر" من منتجات فرد الشعر بمختلف أنواعها ومسمياتها مثل الكيرياتين، والبروتين، و والكولاجين، والبوتكس، مؤكدا أنها تشكل خطورة بالغة على فروة الرأس لما تحمله من مواد كيميائية سامة.

وأكد "الناظر" أن هذه المنتجات تحتوي على مادة "الفورمالين"، التي تعزز من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية بمجرد استنشاقها، مضيفا أن كثير من خبراء التجميل يحاولون التأكيد على أن هذه المنتجات لا تحتوي على أي مواد كيميائية، ولكن هذا غير ممكن.

وأضاف أستاذ أمراض الجلدية، عادة ما يلجأ خبراء التجميل إلى مادة "الفورمالين" لتثبيت المواد البروتينية وإبقائها أطول فترة ممكنة على الشعر، موضحا أنه يسهل التعرف على وجود هذه المادة من رائحتها النفاذة كما أنها تسبب احمرارا بالعين وضيقاً في التنفس، إلى جانب امتلاء المكان بالدخان والبخار أثناء عمل مصففة الشعر.

وأكد أنه بعد أسبوع قد يحدث التهاب في جلد فروه الرأس، والشعور بالحرقان والرغبة الشديدة في "الهرش"، وقد  تستمر هذه الأعراض لشهور، وتتحول لإكزيما مزمنة، هذا بالإضافة إلى تساقط وتقصف الشعر والعمل على جفافه، فضلا عن الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة.

وأوصى "الناظر" بضرورة تجنب استخدام منتجات فرد الشعر، حفاظا على الصحة العامة وصحة وقوة الشعر، نظراً لأنها مدمرة للشعر، وتسرع بهلاكه.