رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كريم فهمي في حوار لـ«النبأ»: تسريب «حسن وبقلظ» بعد 3 أيام من العرض «صدمة قاتلة»

كريم فهمي
كريم فهمي

فنان موهوب، متميز، ينتقي أدواره بعناية ودقة، استطاع أن يحفر لنفسه مكانًا مميزًا على الساحة الفنية وسط غيره من نجوم جيله، ونجح في أن يجمع بين عمله كفنان وطبيب أسنان في الوقت نفسه، إنه الفنان كريم فهمي، الذي فتح قلبه في حوار خاص لـ «النبأ»، تحدث خلاله عن آخر أعماله الفنية فيلم «حسن وبقلظ»، وعن العديد من الأمور الشخصية التي تخص زوجته وابنته، وإلى تفاصيل الحوار..

هل توقعت النجاح الذي حققه فيلم "حسن وبقلظ" رغم تسريبه؟

توقعت النجاح، ولكني تخيلت أن يحقق الفيلم إيرادات أعلى من ذلك، وكان فريق العمل لديه طموحات لأرقام معينة، وكان حلمي أنا شخصيًا أن تأتي إيرادات الفيلم في المركز الأول، إلا أن تسريب نسخة منه على مواقع الإنترنت بعد ثلاثة أيام فقط من طرحه بالسينمات، كان بمكانة «صدمة قاتلة» لكل صناعه.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن إيرادات الفيلم نجحت في أن تتخطى حاجز الـ10 مليون جنيه، وجاء الفيلم في المركز الثاني في أفلام موسم شم النسيم، بعد فيلم "هيبتا"، والذي تأثر أيضًا بتسريبه.

من وجهة نظرك كيف يمكن حل مشكلة تسريب الأفلام على الإنترنت؟

لابد وأن يعي الناس من أنفسهم أن تسريب الأفلام على الإنترنت "كارثة" تهدد السينما في مصر، وألا يتفاعلوا مع هذه النسخ المُسربة، وألا يشاهدونها، هذا بالإضافة إلى ضرورة سن وإصدار قانون أو عقوبة تُفرض على مرتكبي هذه الجريمة، وأنا أظن أنه لو طُبق هذا القانون على شخص أو اثنين ممن يسربون النسخ على الإنترنت، ستختفي هذه الظاهرة تمامًا.

كيف كانت كواليس تصوير الفيلم؟

كانت لطيفة إلى أبعد مدى، فسواء علي ربيع ومصطفى خاطر ويسرا اللوزي كلهم أصدقائي، وتربطني بهم علاقة جيدة على المستوى الشخصي بعيدًا عن العمل والتمثيل.

وما الصعوبات التي واجهتها أثناء التصوير؟

مشاهد الالتصاق التي جمعتني بــ «علي ربيع» في أول الفيلم كانت أصعب ما واجهنا في التصوير، حيث كنا توأم ملتصق، وكانت هذه المشاهد تجبرنا على ارتداء "بدلة" معينة لمدة 18 ساعة متواصلة، وهذا كان يمثل إرهاقًا شديدًا بالنسبة لنا.

وهل ستشارك في الموسم الرمضاني المقبل؟

لا لن أشارك بأي أعمال فنية خلال رمضان المقبل، خاصة وأن "حسن وبقلظ" شغل وقتي كثيرًا طوال الفترة الماضية، فلم أجد وقتًا إضافيًا لتجهيز أي مسلسلات جديدة، وكل ما ينشر على المواقع بشأن تعاقدي على أي مسلسل ما هو إلا أخبار كاذبة وشائعات.

وماذا عن موسم عيد الفطر؟

حتى الآن لم يُعرض عليّ أي أعمال سينمائية لموسم عيد الفطر، ولكني أتمنى أن يُقدم لي عرضًا مناسبًا للمشاركة بفيلم جديد.

وعلى أي أساس توافق أو ترفض الدور المعروض عليك؟

هناك عوامل كثيرة يتوقف عليها ذلك، بداية من أبطال العمل، والدور الذي أقدمه فيه وحجمه ومدى تأثيره، والمخرج، وجهة الإنتاج.

وهل يؤثر لقب مثل «البطولة الجماعية» أو «البطولة المطلقة» في قبولك للعمل؟

لا إطلاقًا، أنا شاركت من قبل في أعمال تنوعت فيها أدواري ما بين البطولة الفردية والجماعية، وحققت كلها بفضل الله نجاحًا كبيرًا، بالعكس فأنا أرى أن الأعمال الفنية التي تعتمد على البطولة الجماعية أفضل وأكثر راحة بالنسبة للفنان، خاصة لو كان فريق العمل كله أبطال وله جماهيرية واسعة، وهو ما حدث معي في فيلم «سكر مر» و«حسن وبقلظ» ومسلسل «حالة عشق».

مَن مِن الممثلين تود مشاركته في عمل ما؟

أود مشاركة فنانين من أجيال مختلفة، سواء الرائع عادل إمام ومحمود عبد العزيز، أو جيل الشباب أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز ومنى زكي وياسمين عبد العزيز، وغيرهم.

ومَن مثلك الأعلى في التمثيل؟

الفنان عادل إمام هو مثلي الأعلى في التفكير والذكاء والمكانة والقدرة على اختيار أدواره بعناية، فهو بالنسبة لي «أسطورة» وفنان لن يتكرر مهما مرت السنوات.

من أقرب أصدقائك بالوسط الفني؟

لدي أصدقاء كثيرون، ولكن أقربهم شيكو وهشام ماجد.

هل ما زلت تمارس مهنة الطب أم شغلك الفن عنها؟

ما زلت أمارسها، وأذهب في أوقات الفراغ إلى العيادة باستمرار، فأنا أحب مهنتي كطبيب أسنان ولن أتركها مهما انشغلت عنها بسبب التمثيل.

عندما تشاجر أخوك الفنان أحمد فهمي في «مترو ماركت» وأدى ذلك لكسر في أسنانه، ماذا فعلت وقتها؟

ضاحكًا، أصلحت له أسنانه بنفسي، ومن بعدها لم يحتاج أن يذهب لطبيب أخر لتعديل شكلها، فـ «تصليح سنانه كان على إيدي».

أغلب الجمهور يظن أنك الأخ الأكبر لـ «أحمد»، رغم أن العكس صحيحًا، فما السبب في ذلك؟

ربما لعبت الأدوار التي قدمها كل منا دورًا كبيرًا في أن يصل للجمهور مثل هذا الشعور، فأنا أغلب أدواري كنت فيها الشاب العاقل الرزين الهادىء، الذي لا يرتدى سوى الملابس الرسمية، ويتعامل بشكل معين مع الناس، بخلاف أحمد، والذي ظهر في أغلب أدواره في شخصية الشاب الطائش الكوميدي الشقي، الذي لا يكف عن الضحك والشقاوة.

كم عدد أبنائك؟

عندي بنت واحدة، اسمها «كاميليا»، وتبلغ من العمر سنتين ونصف.

وهل ستسمح لـ «كاميليا» بالعمل في المجال الفني في حالة أرادت ذلك؟

لا، المجال الفني صعب جدًا ومُتعب وشاق، ولا تتحمله أي بنت بسهولة، خاصة وأنه يسبب ضغوطات نفسية وعصبية كثيرة، بالإضافة إلى أن مواعيد التصوير عادة من تكون في ساعات متأخرة من الليل، وأنا أخاف عليها كثيرًا.

وكيف تقضي يومك العادي؟

أقضيه مع أسرتي الصغيرة "زوجتي وبنتي"، وأذهب للجيم؛ لممارسة بعض التمارين الرياضية، ثم أذهب للعيادة ليلًا، أو أذهب لأصدقائي.

وكيف تتعامل زوجتك مع معجباتك؟

هي شخصية متفهمة الأمر لدرجة كبيرة، ولا يغضبها حب الناس واهتمامهم بي، بالعكس فذلك يسبب لها السعادة، وأحيانًا تلتقط لنا بنفسها الصور سويًا، فهي تعي جيدًا أن حب الجمهور للفنان كنز ورزق يجب أن يبذل الفنان قصارى جهده للحفاظ عليه، كما أنها تدرك تمامًا أهمية هذا الحب بالنسبة للفنان.

وما هواياتك بعيدًا عن التمثيل والطب؟

بحب ألعب «كورة»، وأنا أهلاوي متعصب طبعًا.

ومن مطربك المفضل؟

أعشق عمرو دياب ومحمد فؤاد ومحمد حماقي ومحمد كيلاني.

هل تتبع نظامًا غذائيًا محددًا؟

في الأيام العادية أكل ما أريد وقتما أشاء، ولكن في أيام التصوير التزم بنظام غذائي محدد.

وما أكلتك المفضلة؟

الحمام المحشي، والأرز بالملوخية، والبطاطس المحمرة.

من يختار لك ملابسك؟

زوجتي هي من تتولى هذه المهمة، خاصة وأنها تمتلك معرضًا للأزياء، فهي دائمًا حريصة على متابعة كل ما يخص الموضة الحديثة، وتنتقي لي ملابسي بدقة بشكل يتناسب مع المناسبة الذي أرتديها فيها بشكل كبير، لذا فأنا أثق في اختياراتها دائمًا.

وما الذي لا يعرفه الجمهور عن كريم فهمي؟

كريم  شخص هادىء، يكره الحديث في التليفون بدرجة كبيرة، وأكون في قمة العصبية أثناء حديثي فيه، فأطول مدة مكالمة يمكن أن أجريها لا تتخطى بأي حال من الأحوال 3 دقائق، كما أني أكره الأصوات العالية والضوضاء الصاخبة، وخاصة موسيقى الـ «House».