رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يُسبب "الاكتئاب" في المراحل العمرية المبكرة

النبأ

دراسة أجرتها كلية العلوم الصحية، بجامعة بتسبرج، تؤكد أنه كلما زادت ساعات استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي؛ كلما ارتفع لديهم مستوى الشعور بالاكتئاب، وهي دراسة يمكنها أن تساعد الأطباء في طرق علاج الاكتئاب، على مستوى الصحة الإكلينيكية والصحة العامة، وهو ما سيكون المعوق الأكبر للبلدان المتقدمة في عام 2030.


والدراسة تًعد الأكبر من نوعها والتي تقوم بدراسة تأثير وسائل الاعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي على حالات الاكتئاب، حيث إن معظم الدراسات السابقة كانت محدودة، وتدرس أعدادًا قليلة في مناطق صغيرة، كما تركز على شبكة واحدة من شبكات التواصل الاجتماعي دون غيرها، وليس كما هو الحال في هذه الدراسة التي تًغطي العديد من الشبكات التي يستخدمها الشباب.


وتأتي أهمية هذه الدراسة؛ بسبب ما أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي تمثله في حياة الشباب الاجتماعية، وفي سبيل أن يستخدمها هؤلاء الشباب الاستخدام الأمثل الذي يحقق لهم نتائج ايجابية، ويبعدهم عن مشكلاتها، بحسب ما يقول الدكتور، براين بريماك ، مدير مركز الأبحاث الاعلامية.


وفي سبيل إجراء هذه الدراسة قام الدكتور، براين بريماك ، وزملائه بدراسة 1787 من الامريكيين تتراوح اعمارهم بين 19 و32 سنة، وتم إعطائهم نموذج أسئلة معتمد ومدروس لقياس حالات الاكتئاب؛ ولشرح عاداتهم الخاصة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعية.
وتضمن النموذج أسئلة تتعلق ب11 موقعًا من مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن، فيسبوك وتويتر ويوتيوب وجوجل بلس وسناب شات وأنستجرام وريدت وتمبر ولنكدين وفين وبينتراست.


ووجد البحث أن متوسط استخدام عينة البحث لمواقع التواصل الاجتماعي يوميًا يساوي 61 دقيقة تقريبًا، كما أنهم يستخدمون أكثر من موقع لمدة نصف ساعة على الأقل اسبوعيًا، كما أظهرت ردودهم أن ربع عدد المشاركين في الدراسة على الأقل يظهر أعراض اكتئاب مرتفعة.


كما أظهرت الدراسة تناسب طردي بين ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعدد مرات الزيارة ودرجة الإصابة بأعراض الاكتئاب.
ولم تستطع الدراسة أن تجزم، ما إذا كان الأشخاص المكتئبون أكثر استخدامًا لمواقع التواصل الاجتماعي، أم أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هي من مسببات الاكتئاب.


ويفسر الدكتور، بريماك ، أسباب الإصابة بالاكتئاب مع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لوقت طويل في عدة نقاط هي:
- أن الكل يحاول أن يظهر بصورة مثالية على مواقع التواصل ما يثير مشاعر الغيرة والحسد عند الآخرين، مع اعتقادهم أن غيرهم هو أكثر سعادة ونجاحًا منهم.


- الشعور بأن الإنسان يستهلك وقته على مواقع التواصل دون فائدة حقيقية يًقلل من احترامه لذاته، ويجعل مزاجه سيئًا.

- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يقود إلى حالة الإدمان على الإنترنت وهي تعطي أعراضًا مشابهة بدرجة كبيرة للاكتئاب.

- الانغماس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قد يًوقعك تحت تأثير أشخاص مؤذيين ما يزيد من سلبيات استخدامها.