رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الصحة»: انتهاء العمل بالصور التحذيرية على علب «السجائر» أول مايو

مكافحة شركات التبغ
مكافحة شركات التبغ


يعد التدخين السبب الرئيسي لحالات الوفاة حول العالم، إذ يموت سنوياً ما بين 6 إلى 6,5 ملايين شخص.
 
وتقاوم منظمة الصحة العالمية التدخين، من خلال رسائل توجيهية للأشخاص على مستوى العالم، كما تعمل على مكافحة التبغ من خلال إصدار تشريعات ملزمة لشركات صناعة التبغ.
 
وتستضيف الهند اجتماعات المستوى الأعلى من اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ في نوفمبر 2016.
 
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عقد اجتماع COP في الهند ويشير إلى التزام قوي وسخي من حكومة الهند لزيادة التعاون الدولي والتوعية بشأن WHO FCTC على مستوى العالم وخاصة في إقليم جنوب شرق آسيا لمنظمة الصحة العالمية.

الاجتماعات التي تتم بتنظيم مشترك من قبل حكومة الهند وأمانة الاتفاقية، ستجرى في مركز وسوق إكسبو الهند في نويدا، جنوب شرق نيودلهي. وسيعقد COP7 في الفترة من 7-12 نوفمبر 2016، مع MOP1 المقرر من 14-16 نوفمبر 2016.

في سياق متصل، وفي إطار سعي الحكومة المصرية لمكافحة مخاطر التدخين، ألزمت وزارة الصحة شركات السجائر بوضع صور تحذيرية على علب السجائر. 

وقالت الدكتورة سحر لبيب، مديرة إدارة التدخين بقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إن انتهاء مهلة العمل بالصور التحذيرية القديمة على علب السجائر أول مايو المقبل، مشيرةً إلى فرض غرامات على الشركات المخالفة للوائح. 

يعد بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ هو معاهدة دولية لمواجهة الاتجار غير المشروع والمتزايد في منتجات التبغ. وتم اعتماده استنادا إلى المادة 15 من FCTC، واعتمد في نوفمبر 2012، ويضم حاليا 13 طرفا. ويبدأ سريان تأثيره بعد مرور 90 يوما على انضمام 40 طرفا إليه.

دخلت FCTC حيز التنفيذ عام 2005، وكانت هذه أول معاهدة دولية يتم الاتفاق عليها تحت رعاية منظمة الصحة العالمية وساعدت بنجاح لتنسيق وتنشيط النضال العالمي ضد التبغ.

مؤتمر الأطراف (COP) هو الهيئة الحاكمة للاتفاقية ويتألف من جميع الأطراف المائة والثمانين. ويستعرض بانتظام تنفيذ الاتفاقية، ويتخذ إجراءات لتعزيز فعاليتها. وتعقد الدورات النظامية لمؤتمر الأطراف بفاصل سنتين.