رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

" الجارديان":مجلس الأمن يناقش أضرار الكيماوى على الشعب السورى

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعلنت الأمم المتحدة عن إكتشاف إحدى لجان تقصى الحقائق للطاقة والأسلحة ،أن الشعب السورى قد تعرض لغاز مسيل السارين.

وبحسب اللجنة فقد أجرى تحقيق أثبت استخدام قوات النظام السورى لمواد كيماوية سامة أثرت على 11 شخص فى سوريا ولكن لم تشير التحقيقات إلى الأماكن أو المواقع التى يقطن بها هذه الحالات.

وقامت منظمة مكافحة استخدام الأسلحة الكيماوية بإرسال تقرير الأسبوع الماضى للأمم المتحدة يؤكد أن هناك العديد من المواطنين فى سوريا قد تعرضوا لمادة السارين أو مادة شبيهة بالسارين.

وأكد التقرير أنه من الضرورى عمل العديد من التحقيقات لمعرفة وتحديد كيف تعرض العديد من الأفراد لهذا الغاز بالإضافة لمعرفة الوقت أيضا.

وبحسب الجارديان فقد قامت منظمة مكافحة إستخدام الأسلحة الكيماوية بعدة تحقيقات من قبل فى دمشق أثبتت أن الشعب السورى تعرض للكلور وغاز الخردل.

ومن المفترض أن يعقد مجلس الأمن لقاء اليوم الثلاثاء لمناقشة ما تعرض له الشعب السورى من أضرار بسبب إستخدام الأسلحة الكيماوية بسبب الحرب الأهلية والصراع الجارى هناك.

ومن الجدير بالذكر أن الحرب الأهلية الجارية فى سوريا تحدث بين طرفين هما ممثلى نظام الرئيس بشار الأسد وعدد من المتمردين ويستخدم كلا الطرفين الأسلحة الكيماوية فى مواجهة الأخر التى دفع ثمنها الأبرياء اللذين لاقوا حتفهم ووصل عددهم إلى 250.000 ولكن لا يزال هناك المئات ممن يدفعون الثمن من صحتهم بسبب ما يتعرضون له من آثار استخدام الأسلحة الكيميائية.

وقد وجه العالم الدولى إنتقادات شديدة اللهجة لممثلى الحكومة السورية بسبب استخدامها للأسلحة مما جعلها تجبر على تسليم ما وصفته الجارديان بترسانة أسلحتها الكيماوية.

وبحسب تقرير منظمة مكافحة إستخدام الأسلحة الكيماوية فقد تم تدمير 99.6 من جميع الأسلحة الكيماوية فى سوريا.