رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: هل تعانين من الاكتئاب بعد العلاقة الحميمة؟


هل تشعرين بالاكتئاب أو بالقلق مباشرة بعد العلاقة الحميمة أو ممارسة الجنس؟ للأسف أنت لست وحدك! وفقا للباحثين، بعض النساء يمكن أن يعانين من كآبة ما بعد الجنس أو كما تعرف علميا باسم " postcoital dysphoria ".

وتتمثل أعراض هذه الحالة بالشعور بالرغبة بالبكاء، وهي حالة مرتبطة بالشعور بالاكتئاب، والقلق، أو العدوانية بعد الجماع مباشرة.

للدراسة، أكمل 230 طالب وطالبة جامعية استطلاعا على الانترنت. 46 في المئة من المستجيبين قالوا بأنهم شعروا ببعض الأعراض مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

بينما شعر أكثر من خمسة في المئة بالأعراض عدة مرات خلال الأسابيع الأربع الماضية، كما لاحظ الباحثون وجود علاقة بين أعراض الاكتئاب التي تلي الجنس في العلاقات الوثيقة.

قال الباحث الرئيس الدكتور روبرت شفايتزر، "تأتي هذه النتائج لتضيف إلى أبحاثنا السابقة التي تختص بالأداء الجنسي عند النساء"، وأشار الدكتور شفايتزر في ورقة ظهرت في مجلة الطب الجنسي، " نتائج أبحاثنا الأصلية في هذا المجال، تأكدت الآن في دراسة دولية متعددة الجنسيات حول العواطف السلبية التي تلي الجماع، والتي يبدو أن لديها وظائف تطورية" من جهة أخرى، ووفقاً لدراسة أسترالية حديثة نشرت في المجلة الدولية للصحة الجنسية، قالت ثلث النساء بأنهن شعرن بالاكتئاب حتى بعد ممارسة الجنس المرضية.

واعتبر الباحثون أن التغيرات الهرمونية بعد هزة الجماع – نفس الهرمونات التي تسبب الصداع بعد الجماع أحيانا – قد تكون مسؤولة عن هذه الأعراض الاكتئابية.