رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 خطوات تمكنك من التخلص من الإكتئاب


الاكتئاب عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، ويعتقد الرجل بأنه لا حيلة له في مواجهته، فيسقط فريسة للإحباط واليأس، ولكن هناك عدة طرق للعلاج منه وبوسائل بسيطة جداً، فيمكنك أن تغير عاداتك، نظام حياتك وحتى طريقة تفكيرك.

ونقدم إليك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة ضد الاكتئاب.

1- الخروج من المنزل:
من أهم الحلول لمعالجة الاكتئاب، أن تقوم بالخروج من منزلك والذهاب لأماكن مختلفة وجديدة، كأن تذهب لمطعم لأكل وجبة مختلفة، أو الذهاب لمنتزه مميز لم تذهب إليه من قبل، أو التسوق وشراء الملابس والعطور، هذه الأمور قد تحسن قليلاً من حالة الاكتئاب لديك.

2- مارس التمارين الرياضية:
ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين، التي تعمل بدورها على تحسين مزاجك، فلا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة المشي وستلاحظ الفرق.

3- تناول الطعام الصحي:
ترجح بعض الدراسات، أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة، والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو، يمكن أن تحسن حالتك المزاجية، فلا تفرط في تناول مختلف المأكولات مجرد شعورك بالاكتئاب.

4- اكتب ما تشعر به:
إن إخراج المشاعر سواء في رسالة أو في المذكرات توفر نظرة ثاقبة للمشاعر، وإعطاء فكرة عن كيفية التخلص من العواطف المدمرة، فالكتابة قصيرة يومياً، ستساعدك في التخلص من الاكتئاب.

5- النوم بشكل كافٍ:
يجعلك الاكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم بدورها مكتئباً، فعليك أن تنام بشكل كافٍ، وحاول أن تشاهد التلفاز وسماع الموسيقى، الأمر الذي يشعرك بالاسترخاء قبل النوم.

6- التحدث مع صديق:
إذا كنت قد تلقيت أخباراً سيئة، أو تعرضت لأمر مزعج، حاول أن تتكلم مع صديق لك، وتتحدث معه عما تشعر، فمجرد الحديث معه سوف تشعر بالراحة، فحاول أن تتبع هذه الخطوات البسيطة للعلاج من حالة الاكتئاب لديك.