رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحيوانات الأليفة تجنبك الإكتئاب و الوفاة بالنوبة القلبية !


يرغب البعض في تربية الحيوانات الأليفة في منزله والبعض الآخر يرفضها تماما.

ولكن هل تعلم أن الحيوانات الأليفة مفيدة لصحتك؟؛ فهي تشعرك بالأمان وعدم الإحساس بالوحدة، وتخفف عنك التعب وتزرع على وجهك الابتسامة، ولكن كيف تعمل هذه الحيوانات الأليفة على تحسين صحتك؟.

1- تجعلك تتحرك أكثر:

نلاحظ عادة، أن الأشخاص اللذين يملكون الكلاب في منازلهم هم أقل عرضة للسمنة، فذلك لأنها تحتاج إلى ممارسة يومية من خلال المشي أو الجري، فقد كشفت الدراسات، أن أكثر من 2000 شخص من البالغين الذين يمتلكون كلاباً ويمشون معهم هم أقل عرضة للسمنة، مقارنة مع أولئك الذين لا يملكون حيوانات أليفة، فالنشاط اليومي هو ما يحتاجه جسمك للبقاء في صحة جيدة.

2- تقلل من الإجهاد وتعزز احترام الذات:

بعد يوم شاق من العمل والتوتر العصبي، تساعدك الحيوانات الأليفة بالشعور على نحو أفضل في طرق مختلفة، فالحيوانات تدرك بالفطرة عندما تكون بأمس الحاجة إليها، مما يعطيك شعوراً بالإنتماء، وتعزيز احترام الذات، وقد وجدت العديد من الدراسات، أن امتلاك كلب يخفف عنك التوتر العصبي، ويمنحك احترام الذات ووجود معنى لحياتك.

3- تساعد على خفض ضغط الدم:

وفقاً لمعاهد الصحة القومية، "إن الذين يمتلكون حيوانات أليفة لديهم انخفاض في معدلات ضربات القلب وضغط الدم، سواء في فترة الراحة أو عندما يخضعون لفحوصات مجهدة من دون تلك الحيوانات"، إذن فالحيوانات تساعدك بطريقة غير مباشرة على خفض مستوى ضغط الدم لديك.

4- تحد من مخاطر الوفاة بالنوبة القلبية:

إذا تعرضت لنوبة قلبية ونجوت منها، فالحيوانات الأليفة تساعدك على الانتعاش واستعادة عافيتك، فقد وجد العلماء، أن اللذين يمتلكون الكلاب، هم أكثر حظاً في البقاء على قيد الحياة من أولئك الذين لا يملكون الكلاب، بغض النظر عن شدة النوبات القلبية. وبالمثل، القطط توفر مزايا مماثلة، فامتلاك القطط يرتبط مع انخفاض خطر 40? من الموت بعد إصابتك بأزمة قلبية وانخفاض خطر 30? للوفاة من أمراض القلب الأخرى مثل قصور القلب، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

5- دواء للاكتئاب:

إن التفاعل وملاعبة الحيوانات الأليفة يخلق استجابة هرمونية يمكنها أن تساعدك في مكافحة الاكتئاب، إن مستويات السيروتونين، وهو هرمون موجود في جسمك يساعد على محاربة الاكتئاب، ويرتفع بشكل كبير بعد التفاعل مع الحيوانات وخصوصاً الكلاب.