رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما علاقة هاتفك المحمول بفشل علاقتك العاطفية؟


هل تقومين بتفقد هاتفك بشكل منتظم كل عدة دقائق؟ تؤكد دراسة حديثة أن الهواتف تضر بالعلاقات العاطفية وتؤدي إلى مستويات أعلى من الاكتئاب.

فقام الباحثون من كلية هانكامر للأعمال في جامعة بايلور باجراء دراستين منفصلتين، لمجموعة من 453 شخص بالغ في الولايات المتحدة، لمعرفة تأثير الانشغال بالهاتف الجوال على العلاقة العاطفية.

وقال جيمس أ. روبرتس، أحد الباحثين في الدراسة، إنهم اكتشفوا أنه عندما يقوم أحد الأزواج بتفقد هاتفه الجوال خلال محادثة مع الطرف الآخر فأن هذا يخلق صراعاً كبيراً، ويؤدي إلى انخفاض مستويات الرضا عن العلاقة، واضاف روبرتس، "بدورها، تؤدي هذه المستويات المتدنية من الرضا عن العلاقة إلى انخفاض مستويات الرضا عن العلاقة العاطفية بشكل عام، وفي نهاية المطاف، تؤدي الى مستويات أعلى من الاكتئاب".

من جهتها قالت الباحثة ميريديث ديفيد أن نتائج البحث تقترح أنه كلما زاد عدد مرات المقاطعة اثناء المحادثة لتفقد الهاتف الجوال كلما زاد عدم الرضا عن العلاقة.

وأضافت، "بشكل خاص، الانشغال ولو للحظة بالهاتف الجوال خلال الوقت الذي يقضيه الأزواج مع بعضهم البعض يمكن أن يخفض الشعور بالرضا بشكل كبير ويؤثرعلى العلاقة بينهما، ويمكن أن يؤدي إلى مشاعر متزايدة بالاكتئاب وانخفاض الرفاه".

لذلك، خلصت الدراسة على ضرورة تخصيص وقت للاستماع للطرف الأخر وتجنب الانشغال ولو للحظة بالهواتف الجوالة، ظهرت الدراسة في مجلة " Computers in Human Behavior ".