رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجنب المشاكل الصحية للحوم العيد


يعد اكل اللحم خلال ايام عيد الأضحى سنة عن رسولنا الكريم ولكنها قد تسبب العديد من المشاكل الصحية في حاله الإكثار منها .

و نقدم لكم اليوم كيفيه تجنب اضرار اللحمة خلال عيد الأضحى :
- يجب عند استهلاك اللحوم ان تكون نسبتها صغيرة، وأن تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر ، كما يجب عدم التركيز على اكلها طوال ايام عيد الأضحى .

- الإكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضار، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل عسر الهضم والانتفاخ .

- عند اكل اللحمة في عيد الاضحى لابد من الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة ، وعدم الاكتفاء بالجلوس امام التليفزيون والنوم بعد الأكل، لذا ننصحك بالمشي ساعة يوميا على الاقل .
- مشهور عيد الأضحى بلحم الضأن فلحوم الضأن تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ و ب، وعلى عكس الاعتقاد الذي أشيع قبل سابق أن لحم الضان لكثرة الدهون به يعتبر الأصعب هضماً إلا أن الدراسات أثبتت أن اللحم الضأني أسهل أنواع اللحوم هضماً وذلك عكس الاعتقاد الشائع رغم كثرة الدهون يوضح السبب في هذا اما الذين يعانون ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل أن يتناولون قطعة صغيرة من لحم الرقبة او فخذ الخروف نظرا لقلة الدهون بها بشرط أن تكون مسلوقة‏.‏

-بالنسبة للأطفال والمراهقين فيعتبر اللحم احتياجا ضروريا لنموهم ويمكنهم الإكثار منه في هذه المناسبة بشرط ألا يكون سمينا حتى لا يصابوا بتلبك معوي‏.‏

-  أفضل قطع اللحم في الضأن هو الكتف ويصلح للشيء مع تتبليه ولحم الذراع أخف أنواعه وأسرعه هضماً، ولحم الظهر كثير البروتينات قليل الدهون، لذا ينصح خبراء التغذية بالأخذ في الاعتبار هذه المعلومات عند اكل اللحمة في عيد الاضحى .

- ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول اللحوم سواء في عيد الاضحى وغير الأعياد، لأن الزيادة في تناول اللحم تسبب زيادة في مادة "الأمونيا" والتي تتحول إلى "بولينا" مما يتعب الكبد والكلى ويسبب مرض النقرس.

- ينصح بتناول الفواكه والخضار مع الوجبة، لأن بهما مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي تمنع عمل الشقائق الحرة أو ما تسمى بالجذور الأكسجينية التي تدمر خلايا الجسم . ‏

- ينصح أيضاً خبراء التغذية كل من يعاني قصورا حادا في دورة الشرايين التاجية بالامتناع نهائيا عن أكل الكبدة الضأني لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.