رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إحذري المياه الغازية تسبب الجفاف و امتصاص الكالسيوم

مخاطر الآفراط فى
مخاطر الآفراط فى تناول المياه الغازيه

كشفت دراسه أجريت فى  جامعة تكساس مركز العلوم الصحية، في تايلر بأن إستهلاك كميات كبيرة من المياه الغازية تؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية .

ونقدم إليكم أضرار المياه الغازية علي الجسم :

الجفاف :
تشكل الماء حوالي 60% من وزن الجسم ،وفقاُ لتقارير مايو كلينك بأنه يتم فقد الماء في أشكال وصور مختلفة منها العرق، التبول، التنفس، وذلك لكي يواصل الجسم عمله بشكل صحيح، كما يجب تعويض كمية السوائل التي يتم فقدها بإستمرار .

و يلجأ البعض إلي حلول وبدائل أخري مثل المياه ، السوائل الرطبة الأخرى  مثل  المياه الغازية ،ولكن العديد من المشروبات الغازية تحتوي علي نسبة عالية من الكافين والذي يعمل كمدر للبول، ويؤدي إلي زيادة التبول وتخلص الجسم من السوائل الموجودة بداخله وعدم وجود كمية من السوائل لكي يؤدي الجسم وظائفه بشكل سليم وصحي .

بالإضافة إلي أن بعض المشروبات الغازية الدايت تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم، والذي يقوم  بسحب الماء من الخلايا ويعزز من الجفاف .

إرتفاع مستوي السكر
تحتوي العديد من المشروبات الغازية علي كميات كبيرة من السكر،وعند إستهلاك هذه الكميات الكبيرة منه  يؤدي إلي رفع مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أظهرت الدراسات بأن زيادة الوزن تنتج عن إستهلاك سعرات حرارية كثيرة ولا يقوم الجسم بحرقها، فعند تناول علبة واحدة من الكولا يومياً ولمدة أربعة أسابيع يعادل تناول ما يقرب من 3920 سعرة حرارية وزيادة واحد كيلو في الوزن في حالة عدم القدرة علي حرق السعرات الحرارية .

إمتصاص الكالسيوم
الكالسيوم من المعادن الأساسية التي تساعدك في الحصول علي أسنان و عظام قوية ،وعند إستهلاك كميات عالية من حمض الفسفوريك، وهو من العناصر المشتركة في المشروبات الغازية يمكن أن تؤدي إلي إمتصاص الكالسيوم من الجسم .

وتؤدي إلي حالات هشاشة العظام وضعف العظام خصوصاً عند النساء .

أمراض القلب
تعمل الزيادة المفرطة في الوزن علي زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب المكونات الموجودة في المياه الغازية .

وقد ذكرت  الدكتورة  ماري أن ماكلولين ،المدير الطبي لمركز صحة القلب الأمريكي، بأن الصوديوم ومادة الكافين الموجودة في المياه الغازية لها أخطار علي صحة القلب ، لأن الصوديوم يؤدي إلي الإحتفاظ بالسوائل، ويعمل الكافين علي زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.