رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة : التدخين يسبب تفاقم مرض الإلتهاب المعوي


أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن الأطباء يدركون أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من مرض الالتهاب المعوي إلا أن كثيرين من المرضى لا يدركون هذه المخاطر.

وأوصت الدراسة ضرورة نقل رسالة  إلى المرضى بالمنازل ممن يعانون من التهاب الأمعاء ، وهي أن التدخين يمكن أن يسهم في تفاقم مرضهم.

ويتسبب مرض الإلتهاب المعوي في إلتهاب مزمن أو متكرر في القناة المعوية ، ومنه نوعان شائعان هما مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، ويعاني مرضى كرون من إلتهاب كامل في مختلف مناطق القناة الهضمية أما في التهاب القولون التقرحي فيقتصر الالتهاب على الأمعاء الغليظة.

كما ربطت دراسات سابقة  بين التدخين وزيادة مخاطر الإصابة بمرض كرون ومضاعفاته ، ووجه الباحثون في هذه الدراسة الحديثة أسئلة إلى 182 شخصا يعانون من مرض كرون و77 يعانون من التهاب القولون التقرحي تتعلق بتشخيصهم والأعراض وتاريخ التدخين ومدى إدراكهم لتأثير التبغ على الإصابة بهذه الأمراض أو مضاعفاتها وتكرار الإصابة بها.

وكان معظم المرضى في هذه الدراسة من الذكور والإناث وفي الأربعينات من العمر تقريبا، وإجمالا كان 20 في المائة من المشاركين في الدراسة من المدخنين الحاليين و40 في المائة من المدخنين السابقين وكانت نسبة المدخنين المصابين بمرض كرون كبيرة لكنها كانت أقل بين مرضى التهاب القولون التقرحي.