رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 حلول تمكنك من الإقلاع عن التدخين


تسبب مشكلة التدخين أزمات صحية ونفسية متعددة و تظهر كل يوم الكثير من الحلول والإعلانات التجارية التي توفر وسائل عديدة للإقلاع عن تلك العادة السيئة .

وحرصا منا علي صحتك سيدي نقدم إليك 6 وسائل تساعدك علي الإقلاع عن التدخين :
- العوائد المادية:
قد يكون المال الذي يمكن توفيره بسبب الإقلاع عن التدخين، دافعاً قوياً للبعض في ترك هذه العادة المضرة.

- الإرادة والتفكير السليم:
يمكن لمن يملك الإرداة والوضوح في الرؤية بأن يترك التدخين دون الحاجة إلى أي مساعدة، لكن نسبة النجاح هنا ضئيلة وتقدر بحوالي 4-7 في المائة ممن يحاولون الإقلاع عن التدخين بهذه الطريقة، وإذا رغبت في اتباع هذا الأسلوب، يجب عليك أن أن تشرب الكثير من الماء عندما يبدأ جسدك بالدعوة إلى السيجارة ويمكن أن تجد أي أمر يلهيك عن التفكير بالتدخين، مثل المشي.

- الوسائل المزودة للنيكوتين:
هنالك الكثير من الوسائل التي توفر إمكانية الحصول على النيكوتين دون الحاجة إلى تدخين السيجارة التي تحوي الكثير من المواد الضارة غير النيكوتين، مثل أدوات استنشاق النيكوتين، من الأنف أو الفم، أو العلكة أو لصقات الجلد، إذ أظهرت دراسة أكاديمية علمية تضمنت تطبيق 150 وسيلة من هذه الوسائل على أكثر من 50 ألف شخص، وأظهرت النتائج بأن احتمالية إقلاع من يستخدمون هذه الوسائل عن التدخين تراوحت بين 30-50 في المائة.

-الصحبة المناسبة:
أظهرت دراسة حديثة بأن أقل من نصف المدخنين من الرجال تمكنوا من الإقلاع عن التدخين إن رافقهم أحد أصدقائهم أو زوجاتهم بهذه التجربة وأقلعوا عن التدخين معهم، مقارنة بنسبة 8 في المائة ممن لم يرافقهم أحد في الإقلاع عن العادة.

-الأدوية:
يمكنك اللجوء للاستشارة الطبية للحصول على بعض الأدوية التي يمكن لطبيبك اقتراحها، وأظهرت بعض هذه الأدوية نجاحاً عند اتباعها مع الوسائل المزودة للنيكوتين، وهنالك أدوية  تعمل على استهداف مراكز استقبال النيكوتين في الدماغ ليقلل الشعور بالمتعة من التدخين، ويقلل من عوارض الإقلاع عنه، كما أظهرت بعض الدراسات إمكانية مضاعفة هذه الأدوية لفرص الإقلاع عن التدخين، مقارنة بتجربة الإقلاع عن التدخين بدون مساعدة الأدوية.

-اجعل صحتك هدفاً أمامك:
يعتبر التدخين من أصعب العادات الصحية السيئة التي يتوجب الإقلاع عنها، ويمكن أن يفيد الإقلاع عن التدخين الصحة بشكل كبير، من خلال خفض نسب الإصابة بسرطان الرئة وغيرها من السرطانات، وخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والجلطات، بالإضافة إلى العديد من الأمراض المرتبطة بالرئة، كما يمكن للتدخين التأثير على البشرة، الحياة الاجتماعية ،والجنسية.