رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخصائي يوضح أضرار الكعب العالي


ترتدي الكثر من الفتيات الكعب العالي لعدة أسباب أهمها انه سر الأنوثة والأناقة بالإضافة إلي أنه يضفي لمسة جمالية للملابس ، وربما لأن الفتاه قصيرة وتود ان تظهر أكثر طولا ، ولكن عزيزتي هل تعلمين أن الكعب العالي له العديد من الآثار السلبية علي العظام والمفاصل .

ووضح الدكتور أيمن عبدالله ، أخصائى العلاج الطبيعى والسمنة والنحافة ، أنه عند إرتداء الكعب العالي  تبقى الأصابع في وضع منخفض أعلى من الكعب  ،و هذا يؤدي إلى ميلان الجسم بأكمله إلى الأمام ،  لتلافي حالة عدم الإتزان فيضطر الجسم إلى الرجوع إلى الخلف مما يسبب ثني في مفصل الركبة ، الفخذ ،وتقوس أسفل الظهر، وهذا يسبب عبء على كافة العضلات والمفاصل السابقة، ومع مرور الوقت يحصل تيبس وألم وإصابات.

و أضاف عبد الله  أن إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة تؤثر على أخمص أو باطن أو مشط القدم ، وينتج عنها وجود آلام وإجهاد زائد على مفاصل الجسم وتهيج الأنسجة ، فأغلب الإختلالات العضلية التي تحدث أثناء المشي ناتجة عن إرتدائه مما يؤدي إلى صعوبة عمل الساق وعضلات القدم، ويمكن لهذه الإختلالات أن تؤدي إلى وجود مشاكل مثل آلام في الركبة، وآلام الكعب (التهاب اللفافة الأخمصية)، وأصابع المطرقة وإنغراس في أظفر الأصبع الكبير.

وأشار الأخصائي إلي مشاكل القدم  الناتجة عن ارتداء الكعب العالي ، فقد دلت الأبحاث العلمية أن 90% من العمليات التي تجري للقدم تكون للسيدات، وهذا يمكن ربطه بالأحذية ذات الكعب العالي كون غالبية السيدات يترتدين هذا النوع من الأحذية .

وأبرز تلك المشاكل :
1.نتوء في ابهام القدم:
الكعب العالي لا يؤدي إلى ورم في إبهام القدم بطريقة مباشرة ، أما نتوء إبهام القدم فهو نتوء عظمي يحدث عادة في قاعدة إصبع القدم الكبير، و تكون غالباً مؤلمة، ويشكل تشوه في شكل القدم، ويمكن أن يحد من حركتها ، ومن أسباب النتوء العظمي ؛الوراثة  حيث تلعب دور مهم في توريث النتوء للاجيال القادمة  ، إرتداء الأحذية الضيقة بإستمرار و خصوصاً عندما يكون الضيق عند منطقة اصابع القدم مع لبس الكعب العالي يؤدي إلى الضغط على إصبع القدم الكبير ودفعه نحو ألاصابع الأخرى مما يؤدي إلى بروز العظم عند قاعدة الاصبع الكبير، بالإضافة إلي أنه يؤدي إلى زيادة الألام في النتوء الموجود عن طريق دفع القدم إلى الأمام والضغط على عظام القدم .

2.أصابع المطرقه:
الأحذية ذات الكعب العالي تحشر الأصابع معاً مما يؤدي إلى أصابع المطرقه، وهذا التشوه يحدث في الإصبع الثاني والثالث والرابع والخامس والتي تصبح منحنيه على شكل مخلب مما يؤدي إلى الاحتكاك المستمر للأصبع بالحذاء من الداخل وينتج عنه بروز خشن في الجلد على ظهر الأصبع ، قد لا يؤدي بالضرورة إلى أصابع المطرقه، ولكن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة الألم عن طريق الضغط على أصابع القدم.

3.بروز جلدي على الأصبع:
هي طبقات سميكة وخشنة من الجلد ، حيث ينمو الجلد ليصبح وسيلة لحماية نفسه ضد الاحتكاك، وتحدث بسبب إحتكاك الأصابع المستمر بالأحذية الضيقه ، وهذا  البروز ينمو على جانبي القدم ورؤوس أصابع القدم، كما أنها يمكن أن تنمو بين أصابع القدم عندما تحتك ببعضها البعض باستمرار، وتظهر البروزات في أسفل القدم ، ويمكن أن يسبب الكعب العالي تكوين البروز وسماكة الانسجة والتي تؤدي إلى زيادة الألم بالضغط على الجزء العلوي وجانبي القدم داخل الأحذية، والضغط على أصابع القدم.

4.نتوء عظمي خلف الكعب
هذه النتؤات العظمية في الجزء الخلفي من الكعب تسبب الكثير من الآلام وهذا ينتج عنه انزعاج بعض النساء بسبب التشوه والألم الناتج عن هذه النتؤات، وتعتبر هذه المشكلة شائعة عند النساء الشابات اللاتي يرتدين الكعب العالي في كل يوم تقريباً ، و في كثير من الحالات يمكن أن يؤدي إلى ظهور انتفاخات صغيرة مليئة بالماء، وإلتهاب الأنسجة، أو التهاب الوتر خلف القدم.

5.الورم العصبي في اعصاب القدم
الاحذيه الضيقة من ناحية الأصابع ، والاحذيه ذات الكعب العالي، هي من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابه بورم عصبي عند النساء ، يمكن للحذاء  أن يؤدي إلى ضغط أصابع القدم ، والتي تؤدي إلى ضغط وتورم الأعصاب في القدم، وخاصة بين أصابع القدم الثالث والرابع.

وأكد  عبد الله ،أن أعراض الورم العصبي تظهر تدريجياً وتشمل وخز، حرق، خدران، وألم، وإذا لم يتم علاج الورم العصبي يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في العصب ، مما يجعل المشي مصحوباً بألم شديد بشكل دائم ومستمر.