رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة مبادرة "الاستثمار العقاري" لتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية


قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مصطفى مدبولي، إنه سيدرس المبادرة التي قدمتها الشعبة العامة للاستثمار العقاري بالغرفة التجارية، والخاصة بتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية ضمن الإسكان المتوسط، بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.

وطالب مدبولي، أعضاء الشعبة، بتنفيذ وحدات تستفيد من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، بحيث لا يزيد سقف سعر الوحدة عن 500 ألف جنيه، وهي القيمة المحددة من قبل البنك المركزي.

وقال "الوزير" خلال اجتماعه مع وفد الشعبة، برئاسة المهندس ممدوح بدرالدين، إن الفكرة مقبولة كمبدأ عام، حيث إن "الوزارة" أعلنت أكثر من مرة استعدادها التام لمشاركة شركات القطاع الخاص، لتنفيذ وحدات لمتوسطي الدخل، والحصول على حصة عينية من هذه المشروعات، مستدركًا أنه سيتم دراسة النسب التي طرحتها الشعبة في دراستها الخاصة، مع دراسة الأراضي المتاحة، وأسعارها في كل المدن الجديدة، خاصة مدن الصعيد.

وشدد "الوزير" على ضرورة أن يكون للصعيد النسبة الأكبر من هذه المشروعات، بحيث يتم إتاحة هذه الوحدات للمستفيدين من المشروعات التي تستهدف الحكومة تنفيذها في الصعيد بالكامل.

وطلب الدكتور "مدبولي"، من وفد الشعبة زيادة نسبة الـ 20% المحددة من قبل الشعبة، لصالح المدن الجديدة بصعيد مصر، وألا تزيد مساحة الوحدة عن 150 متراً، وهو ما أكده وفد الشعبة.

وأشار المهندس ممدوح بدرالدين، رئيس شعبة الاستثمار العقاري، إلى أن الشعبة تهدف إلى تنفيذ الوحدات في مدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 سنوات، وذلك من خلال برنامج متكامل بالتعاون مع وزارة الإسكان، على أن يتم تسليم حصة الوزارة مرحلياً مع تنفيذ مراحل المشروع بالتوازي.

وأوضح "بدرالدين"، أن الشعبة اقترحت أن تتسع المبادرة لتشمل المطورين الصناعيين، لتنمية مناطق صناعية، في المدن المستهدفة للمشروع، وذلك لخلق قواعد اقتصادية في هذه المدن، لافتاً إلى أنه سيتم التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لصياغة عقد موحد للاتفاق مع المطورين، ويلتزم كل مطور عقاري بتمويل، وتخطيط، وتصميم، وتنفيذ المشروع الخاص به من خلال برنامج زمني محدد، وتكون الوحدات كاملة التشطيب، ويبدأ تسليم 25% من المشروع بعد سنتين من بداية التنفيذ.

واتفق الوفد مع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، على عقد اجتماع لاحق لمناقشة تصنيف المطورين العقاريين، وإعلان اتحاد جديد لهم، بحيث يساعد الاتحاد على تكوين تحالفات تساعد في إبعاد السماسرة، وإشعال الأسعار.