زيادة معاشات يوليو 2026 تدخل حيز التنفيذ.. 15% دعمًا لـ11.5 مليون مستفيد
مع اقتراب موعد صرف معاشات شهر يوليو 2026، يترقب ملايين أصحاب المعاشات والمستفيدين تطبيق الزيادة السنوية الجديدة بنسبة 15%، والتي يبدأ العمل بها اعتبارًا من الأول من يوليو، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الفئات الأولى بالرعاية وتعزيز الحماية الاجتماعية.
وتشمل الزيادة جميع المعاشات المستحقة وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، إلى جانب المعاشات والمكافآت الاستثنائية المقررة قانونًا، على أن يتم صرف المستحقات بالقيمة الجديدة مع بداية صرف معاشات شهر يوليو.
15% دعمًا لـ11.5 مليون مستفيد
وأكد اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن الزيادة الجديدة يستفيد منها نحو 11.5 مليون صاحب معاش ومستفيد على مستوى الجمهورية، بتكلفة سنوية تقدر بنحو 70 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الحد الأقصى لقيمة الزيادة يبلغ 2505 جنيهات.
وأوضح أن الهيئة انتهت من جميع الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لتطبيق الزيادة، بما يضمن صرف المعاشات في مواعيدها عبر مختلف قنوات الصرف، والتي تشمل البنوك، ومكاتب البريد، وماكينات الصراف الآلي، والمحافظ الإلكترونية.
وفي إطار التوسع في الخدمات الرقمية، أتاحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خدمة الاستعلام الإلكتروني عن قيمة المعاش بعد الزيادة، من خلال الموقع الرسمي، عبر اختيار خدمة «الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش» وإدخال الرقم القومي للاطلاع على البيانات المحدثة.
وتُحتسب الزيادة بإضافة نسبة 15% إلى قيمة المعاش الأساسي، فعلى سبيل المثال يرتفع المعاش البالغ 3000 جنيه إلى 3450 جنيهًا، بينما يزيد معاش 5000 جنيه إلى 5750 جنيهًا، ويصل معاش 8000 جنيه إلى 9200 جنيه بعد تطبيق الزيادة.
وأكدت الهيئة أنها انتهت من تحديث قواعد البيانات والأنظمة الإلكترونية لإضافة الزيادة تلقائيًا إلى جميع المستحقين، مع استمرار متابعة منافذ الصرف لضمان انتظام عمليات الصرف وتجنب أي تكدسات، في إطار خطة الدولة لتطوير الخدمات الحكومية والتحول الرقمي.


