ما هي فوائد الشاي الصحية؟ وكيف ترتبط بطريقه شربه؟
تشير مراجعة شاملة للدراسات الحديثة إلى أن فوائد الشاي الصحية، بما في ذلك إطالة العمر، تعتمد على طريقة استهلاكه، حيث ثبت أن شرب الشاي يساعد في الوقاية من داء السكري والسمنة وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.
كما كشفت دراسات سابقة أن الشاي، المصنوع عادةً من أوراق نبات الكاميليا الصينية، له تأثيرات وقائية محتملة على الدماغ، وقدرته على الحد من فقدان العضلات لدى كبار السن.
وقد تم تسليط الضوء بشكل خاص على الشاي الأخضر لفوائده في حماية القلب، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول.
ومع ذلك، وعلى الرغم من الدراسات المكثفة، لا تزال البيانات غير كافية لتقييم ما إذا كان الشاي الصيني أولونغ، أو الشاي الأبيض، أو الشاي الداكن، أو الشاي الأصفر أكثر أو أقل فعالية من الشاي الأخضر، حسب الباحثين.
طريقة شرب الشاي
يؤكد العلماء الآن أن طريقة شرب الشاي لها أهمية بالغة نظرًا للمخاطر الصحية المحتملة، لا سيما مع الشاي المُعبأ والشاي الفقاعي اللذين قد يحتويان على إضافات ضارة مثل المُحليات الصناعية والمواد الحافظة.
وتحذر دراسة جديدة نُشرت في مجلة "أبحاث نباتات المشروبات" من أن بقايا المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والجسيمات البلاستيكية الدقيقة في الشاي قد تُشكل أيضًا مخاطر صحية.
ويقول الباحثون إنه على الرغم من أن الملوثات قد لا تُشكل مخاطر صحية كبيرة في الاستهلاك المعتاد، إلا أنها تظل مصدر قلق لمن يُفرطون في شرب الشاي على المدى الطويل. ويحذرون من أنه حتى عندما تكون الفوائد الصحية للشاي واضحة، ينبغي الاعتدال في استهلاكه في أشكاله المُصنعة مثل الشاي المُعبأ والشاي الفقاعي.
ويكتب العلماء في الدراسة الجديدة: "إن وجود السكر أو المُحليات الصناعية أو النشا المُكرر، بالإضافة إلى مُنكهات الشاي والمواد الحافظة، في مشروبات الشاي المُعبأ أو الشاي الفقاعي قد يُسبب مخاوف صحية، مما يُقلل أو يُخفي الفوائد الصحية للشاي".
رغم شيوع استخدام مستخلصات الشاي الأخضر كمكمل غذائي لإنقاص الوزن، إلا أن الدراسة حذرت من وجود العديد من التقارير عن حالات تسمم الكبد نتيجة تناول هذه المكملات.
مادة إيبيغالوكاتشين الكيميائية
ويعزو الباحثون هذا التسمم إلى مادة إيبيغالوكاتشين الكيميائية، أو EGCG، الموجودة في الشاي الأخضر، حيث كتب العلماء: "يتوافق هذا التسمم الناتج عن الجرعة الزائدة مع نتائج التجارب المخبرية؛ فعلى سبيل المثال، أدى تناول 500-750 ملغ من EGCG يوميًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم عن طريق الحقن داخل المعدة إلى تسمم كبدي مرتبط بالجرعة".
وأضافوا: "مع ذلك، لم تُسجل أي حالات تسمم ناتجة عن تناول الشاي كمشروب لدى البشر، على الرغم من أن تهيج الجهاز الهضمي الناتج عن شرب الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، أمر معروف".
كما تشير مراجعة البحث إلى أن كيس شاي بلاستيكي يُنقع في الماء المغلي قد يُطلق ما يصل إلى 109 جزيئات بلاستيكية دقيقة، مما قد يُشكل مخاطر صحية محتملة.
بشكل عام، خلصت أحدث مراجعة بحثية إلى أن الاستهلاك المعتدل للشاي التقليدي الطازج قد يكون مفيدًا، لا سيما في الوقاية من أمراض القلب والسكري والسرطان.