رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أطعمة معينة تساعد على الحماية من أعراض حمى القش

حمى القش
حمى القش

مع اقتراب فصل الصيف، تزداد أعراض حمى القش، حيث تبدأ أعراض حمى القش عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع حبوب اللقاح المسببة للحساسية، وتشمل الأعراض الشائعة لحمى القش عيونًا دامعة وحكة وحلقًا دغدغيًا وأنفًا سيلانًا واحتقانًا.

وعلى السطح، يمكن الخلط بسهولة بين أعراض حمى القش ونزلات البرد الشائعة، ولكن في حين أن نزلات البرد لا تستمر سوى بضعة أيام، فإن حساسية حبوب اللقاح يمكن أن تسبب تهيجًا لشهور.

وعندما يستنشق الشخص مسببات الحساسية - في هذه الحالة حبوب اللقاح - يتفاعل الجسم بإطلاق مادة كيميائية طبيعية تسمى الهيستامين، والتي تثير استجابة تحسسية.

إن مضادات الهيستامين (التي تعمل عن طريق منع استجابة الجهاز المناعي للهيستامين الكيميائي) هي الحل الأكثر شيوعًا للسيطرة على الأعراض.

ولكنها لا تعمل مع الجميع، على الأقل ليس بالقدر الكافي، فلماذا لا تجرب نهجًا طبيعيًا بدلًا من ذلك، أو جنبًا إلى جنب مع أدويتك؟

قد يكمن سر الوصول إلى جذر أعراض حمى القش في المكونات اليومية الكامنة في مطبخك، والكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الأطعمة الشائعة والتي ثبت أنها تساعد في تخفيف الحساسية في بعض الأبحاث.

ويُعتقد أنه يمنع الإنزيمات التي تساهم في الالتهاب، مثل الهيستامين، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 66 شخصًا في اليابان أن أولئك الذين تناولوا 200 مجم من الكيرسيتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع قد انخفضت لديهم الأعراض التحسسية مثل حكة العين والعطس وسيلان الأنف، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا دواء وهميًا.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي تحتوي على مادة الكيرسيتين..

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة غنية بالكيرسيتين، لذا قد تساعد في تهدئة الجهاز المناعي المفرط في التفاعل، ولكن المشكلة الوحيدة هي أن شوكولاتة كيت كات اليومية لن تفي بالغرض، لأنها تحتوي على كمية أقل من الكاكاو وكمية أكبر من السكر.

شاي البابونج

قد يساعدك شاي البابونج على الحصول على قسط من الراحة؛ وهذا ما يشتهر به، ولكن المشروب المريح قد يساعد أيضًا في إيقاف نوبات العطس الناجمة عن حمى القش بفضل الكيرسيتين الموجود في زهرة البابونج.

وللحصول على المزيد من القوة، أضف ملعقة من البروبوليس، الذي يباع في متاجر الأطعمة الصحية.

وتساعد هذه المادة اللزجة، التي تصنعها نحل العسل عند بناء خلاياها، على إيقاف إطلاق الهيستامين من الخلايا المناعية.

فقط اترك كوب الشاي الخاص بك ليبرد قليلًا قبل تقليبه في البروبوليس لأنه يمكن أن يفقد قوته الطبيعية عند إضافته مباشرة إلى الماء المغلي.

الأعشاب

إذا كنت عرضة لتفاعل حبوب اللقاح، فإن الأعشاب هي سلاح الطبيعة السري للمساعدة في التخلص من الأعراض غير المريحة، فرش الأعشاب مثل البقدونس والشبت والكزبرة والزعتر والمريمية في أطباقك لتعزيز النكهة وزيادة تناول الكيرسيتين.

واحصل على بعض بذور الأعشاب من مركز الحديقة المحلي أو استخدم قصاصات السيقان لزراعة نباتاتك الخاصة لمكافحة حمى القش على حافة نافذة مشمسة يمكنك استخدامها كزينة للوجبة.

التفاح

يساعد التفاح في التخلص من أعراض موسم حبوب اللقاح غير المريحة، فتناول التفاح الغني بالكيرسيتين يساعد في تقليل الأعراض، ولكن تأكد من ترك القشرة على التفاح.

وتكمن قوة التفاح العلاجية في قشرته، حيث أظهرت الدراسات أن القشر يحتوي في الواقع على مضادات أكسدة أكثر من اللب.

الطماطم

غالبًا ما يوجد الكيرسيتين في الأطعمة الملونة، والطماطم هي واحدة من أفضل المصادر، ولكن في المرة القادمة التي تتصفحين فيها ممرات السوبر ماركت، اختاري الطماطم الكرزية بدلًا من الأصناف الأخرى، حيث تشتهر هذه المادة الأساسية التي تستخدم في السلطة بمحتوى أعلى من الكيرسيتين مقارنة بأنواع الطماطم الأخرى.

للحفاظ على محتوى الكيرسيتين في الطماطم، تناوليها نيئة أو اختاري طرق الطهي التي تحتفظ بالعناصر الغذائية، مثل الطهي على البخار أو القلي أو تناولها نيئة كلما أمكن ذلك.

البصل

لا يعد البصل مجرد مكون أساسي في المكرونة؛ فهو مليء بالكيرسيتين، والبصل الأحمر سيمنحك المزيد من الكيرسيتين مقابل أموالك.

للحفاظ على نسبة أعلى من محتوى مضادات الأكسدة سليمة، حاول تقشير أقل قدر ممكن من الطبقات الخارجية لأن هذا هو المكان الذي يوجد فيه معظم الكيرسيتين.

ويمكنك إضافة البصل إلى الأطعمة المقلية مع الخضار المختلطة أو السلطة اليونانية للحصول على جرعة سريعة من الكيرسيتين.