رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير يكشف العوامل المؤثرة على سعر الذهب العالمي والمحلي خلال الأسبوع الحالي

سعر الذهب
سعر الذهب

كشفت مؤسسة «جولد بيليون»، العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، عن العوامل التي قد تؤثر على سعر الذهب العالمي والمحلي خلال الفترة المقبلة.

أسعار الذهب عالميًا

وقالت المؤسسة، في تقرير صادر لها، إنه خلال الأسبوع الماضي انخفضت أونصة الذهب العالمي بنسبة 1.4% لتسجل أدنى مستوى منذ 5 أسابيع عند 2286 دولار للأونصة مسجلة انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي لتفقد 33 دولار وتغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2294 دولار للأونصة.

وأضافت أن فقد الذهب 82 دولار من قيمته يوم الجمعة وحده ليغلق تحت المستوى 2300 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ آخر أيام شهر ابريل الماضي ليتقلص ارتفاع الذهب منذ بداية عام 2024 إلى 11.2%، الأمر الذي قد يزيد من الضغط السلبي على أسعار الذهب خلال الفترة القادمة.

وتابعت: «الأسبوع القادم تصدر بيانات التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر مايو، بالإضافة إلى قرار الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وهي الأحداث الأهم خلال الأسبوع القادم والذي من المتوقع أن تؤثر على مستويات الدولار والذهب بشكل كبير».

وأوضحت: «ترقب الأسواق لعمليات الإقبال على المضاربة على الذهب الذي من المتوقع أن تشهد تباطؤ بعد أن توقفت الصين عن شراء الذهب خلال شهر مايو الماضي بعد أن استمرت المشتريات لـ 18 شهر متتالية».

أسعار الذهب محليًا

وواصلت: «وعلى الصعيد المحلي خلال الأسبوع الماضي انخفض الذهب عيار 21 بنسبة 0.6% ليفقد 20 جنيه حيث أغلق عند المستوى 3090 جنيه للجرام وكان قد افتتح تداولات الأسبوع الماضي عند 3110 جنيه للجرام».

واستكملت: «أغلق الذهب المحلي تداولات الأسبوع الماضي تحت المستوى 3100 جنيه للجرام الأمر الذي قد يزيد من الضغط السلبي على مستويات الأسعار خلال الأيام القادمة، وسعر الذهب المحلي يظل مرتبط بسعر أونصة الذهب العالمي ولكن التأثير على السعر المحلي يأتي محدود بشكل كبير مقارنة مع حركة السعر العالمي، وذلك بسبب ثبات عوامل التسعير الأخرى مثل استقرار سعر الصرف وضعف الطلب المحلي على الذهب».

وختمت: «تأثير قرارات رفع الدعم من قبل الحكومة التي يتم تطبيقها هذا الشهر قد تبدأ في الظهور على مستويات الأسعار وبالتالي على تحركات سعر الذهب».