رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قمة بين منتخبي إيطاليا والبرتغال في نهائي بطولة أوروبا تحت 17 عامًا

منتخب إيطاليا
منتخب إيطاليا

يواجه منتخب إيطاليا نظيره البرتغالي في نهائي بطولة أوروبا تحت 17 عامًا لكرة القدم، مساء اليوم الأربعاء، بهدف تحقيق اللقب الأول في تاريخه بهذه البطولة القارية للناشئين.

يستضيف ملعب «ليماسول» في قبرص المباراة النهائية لبطولة أوروبا تحت 17 عامًا بين إيطاليا والبرتغال، والتي تُقام في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة.

يسعى منتخب إيطاليا للناشئين لكسر النحس والفوز باللقب لأول مرة بعد خسارته في النهائي ثلاث مرات في 2013 و2018 و2019. في المقابل، يتطلع منتخب البرتغال للفوز بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن حقق اللقبين في 2003 و2016.

تأهل المنتخب الإيطالي إلى النهائي بعد فوزه على الدنمارك بهدف دون رد سجله فيدريكو كوليتا مهاجم نادي روما، ليصل إلى النهائي للمرة الرابعة. فيما تأهل منتخب البرتغال بعد تغلبه على صربيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

تأهلت إيطاليا إلى النهائي بعد الفوز على منتخبات بولندا وسلوفاكيا والسويد في دور المجموعات، ثم تخطت إنجلترا بركلات الترجيح في ربع النهائي وتغلبت على الدنمارك بنتيجة 1-0 في نصف النهائي.

فيما تصدرت البرتغال مجموعتها بعد الفوز على إنجلترا 4-1 وإسبانيا 2-1، بالرغم من الخسارة أمام فرنسا 2-1، ثم فازت على بولندا 2-1 في ربع النهائي وتخطت صربيا 3-2 في نصف النهائي.
في حال فوز إيطاليا، ستكون عاشر بطل مختلف من 21 نسخة من بطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 17 سنة منذ 2001/2002، بعد هولندا (4)، فرنسا (3)، إسبانيا (3)، إنجلترا (2)، ألمانيا (2)، البرتغال (2)، روسيا (2)، سويسرا (1)، وتركيا (1).

يتصدر البرتغالي رودريجو مورا قائمة هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف، مع عدم وجود أي لاعب آخر من البرتغال أو إيطاليا برصيد أكثر من هدفين.

إذا انتهى الوقت الأصلي بالتعادل، سيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح، كما حدث في سبع من النهائيات الـ12 الماضية، بما في ذلك فوز ألمانيا على فرنسا العام الماضي، وخسارة إيطاليا أمام هولندا في 2018، وهزيمة البرتغال أمام إسبانيا في 2016.