رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تهاجم القروش البشر على سواحل البحر الأحمر؟

قروش مفترسة
قروش مفترسة

 يقول علماء الأحياء البحرية إن القروش القاتلة التي تصطدم بالقوارب وتغرقها في منطقة جبل طارق والبحر الأحمر قد تكون مجرد أسماك قاتلة مراهقة تلعب وتتبع اتجاهًا سلوكيًا غريبًا.

ومنذ مايو 2020، وثق الباحثون ما يقرب من 700 حادثة من القروش القاتلة تصطدم بالقوارب بالقرب من شبه الجزيرة الأيبيرية وسواحل البحر الأحمر.

وحير هذا السلوك البحارة والعلماء، حيث يشتبه الكثيرون في أن القروش القاتلة تعلم بعضها البعض مهاجمة القوارب المارة في المنطقة.

وتراوحت النظريات التي تحاول تفسير السلوك الغريب بين ندرة الغذاء - حيث تعامل الحيتان القاتلة القوارب كمنافسة على فرائسها المفضلة - والاستئناف المفاجئ للأنشطة البحرية بعد الوباء.

الآن، يقول عالم الأحياء البحرية الرائد أليكس زيربيني، رئيس اللجنة العلمية في لجنة صيد الحيتان الدولية وعضو مجموعة العمل التي شكلتها الحكومتان الإسبانية والبرتغالية، إن سلوك الحوت القاتل من المرجح أن يكون "تقليدًا ثقافيًا" جديدًا دون غرض واضح.

بعبارة أخرى، ربما تتبع القروش القاتلة "موضة" جديدة، كما يشتبه العلماء الآن.

ويوضح بحث علماء الأحياء البحرية: "غالبًا ما يكون لدى السكان المختلفين تخصصات غذائية مميزة يتم الحفاظ عليها من خلال النقل الثقافي، وعادةً ما يكون لهذه "الأنماط البيئية" مجموعة متنوعة من التقاليد السلوكية المستمرة المتعلقة ببحثها المتباين عن الطعام".

"قد تطور بعض السكان أيضًا "موضة" سلوكية غير عادية ومؤقتة وخصائص أخرى لا يبدو أنها تخدم أي غرض تكيفي واضح".

ممارسات سلوكية غريبة 

يسلط الباحثون الضوء على العديد من الممارسات السلوكية الغريبة التي لوحظت بين القروش القاتلة في فترات مختلفة على مر السنين.

ويستشهد الباحثون بمثال واحد، حيث يقولون إن القروش القاتلة في جنوب المحيط الهادئ طورت عادة حمل سمك السلمون الميت على رؤوسها في عام 1987، والتي بدأت مع الأفراد الأصغر سنا وانتشرت في جميع أنحاء السكان على الرغم من عدم وجود غرض نهائي واضح.

واختفى السلوك "بعد ذلك بفترة وجيزة"، فقط ليعود في صيف عام 2008 ثم يختفي مرة أخرى.

زفي حالة أخرى من السلوك الغريب الذي ظهر واختفى خلال فترة 20 عامًا، تم توثيق أزواج من القروش القاتلة الذكور المراهقين والبالغين وهم يعرضون طقوسًا لضرب رؤوسهم أو نطحها.

في الحوادث الأخيرة، كانت معظم القروش القاتلة التي تقترب من السفن التالفة أو الغارقة من الصغار التي تقترب عادة ببطء كما لو كانت تحاول ضرب الدفة برفق بأنوفها.